• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 مارس 2023 على الساعة 18:00

كاين فـ”تونيات” الرجاء.. البيجيدي يشكو إلى “الهاكا” إشهارا اليناصيب يُبث في الإعلام العمومي!

كاين فـ”تونيات” الرجاء.. البيجيدي يشكو إلى “الهاكا” إشهارا اليناصيب يُبث في الإعلام العمومي!

بعد مطالبته وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بالتدخل لمنع بث إشهار شركة متخصصة في اليانصيب والرهان، على أقمصة أحد الفرق الوطنية المشاركة في البطولة الاحترافية في قسمها الأول (فريق الرجاء الرياضي)، وجه النائب البرلماني عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، شكاية بهذا الشأن إلى رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لمطالبتها بالتدخل.

وطالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في شكايتها، باتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة المطبقة على المخالفة المتعلقة بإشهار ألعاب اليناصيب والرهان بقنوات الإعلام العمومي، وذلك استنادا للمادة 7 من القانون رقم 11.15، المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

وأشار بوانو، في الشكاية، إلى أنه تم رصد بث عدد من متعهدي الاتصال السمعي البصري، لمباريات في كرة القدم، يكون أحد طرفيها، فريق يضع على قميصه علامة تجارية تخص شركة “1Xbet”، المتخصصة في ألعاب اليناصيب والرهان.

واعتبرت المجموعة أن بث مباريات هذا الفريق، من طرف متعهدي الاتصال السمعي البصري، يُعتبر إشهارا لهذه الشركة المتخصصة في اليناصيب والرهان.

وذكرت الشكلية ذاتها بأن القانون رقم 83.13 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، يعتبر في المادة 2 “الإشهار الذي يروج خطابا إشهاريا لأي منتوج أو خدمة مضرة بصحة الأشخاص، كالأسلحة النارية والمشروبات الكحولية، والسجائر بكل أنواعها، وألعاب اليناصيب والرهان، أو أي مواد يكون استهلاكها مشروطا بالحصول على إرشادات مهني مختص مثل الأدوية” إشهارا ممنوعا.

وأبرز المصدر ذاته أن القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أوْكَل لهذه الهيأة في المادة 4 “السهر على تقيد أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري، بالنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، في ميدان الإشهار، ولهذه الغاية يمارس المجلس (المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري) بجميع الوسائل الملائمة مراقبة كيفية برمجة الفقرات الاشهارية التي تتولى هيآت الاتصال السمعي البصري، التابعة للقطاع العام أو المستفيدة من سند الاستغلال، أيا كان نوعه في إطار هذا القطاع.

وكان بوانو أشار، في سؤال كتابي، موجه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إلى أن هناك عددا من متعهدي الاتصال السمعي البصري، يبثون مباريات في كرة القدم، يكون أحد طرفيها، فريق يضع على قميصه علامة تجارية تخص شركة “1Xbet”، المتخصصة في ألعاب اليانصيب والرهان.
واعتبر رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية أن بث مباريات هذا الفريق (الرجاء)، من طرف متعهدي الاتصال السمعي البصري، يُعتبر إشهارا لهذه الشركة المتخصصة في اليانصيب والرهان.

إقرأ أيضا: