• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 مارس 2023 على الساعة 17:30

بعد إنهاء حالة الطوارئ الصحية.. وزارة الصحة تعلن عن قرارات جديدة

بعد إنهاء حالة الطوارئ الصحية.. وزارة الصحة تعلن عن قرارات جديدة

بعد إنهاء حالة الطوارئ الصحية، قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تحيين البروتوكول العلاجي والصحي لكوفيد-19، وذلك في إطار المخطط الوطني للرصد والتصدي للجائحة.

وقالت الوزارة، في بلاغ ها، اليوم الاثنين (6 مارس)، إن هذا القرار جاء بناء على توصيات الاجتماع السادس والستين للجنة العلمية الوطنية، مشيرة إلى أن هذا التحيين الرابع يأتي انسجاما مع مبدإ التدرج في تدبير طوارئ الصحة العامة، حيث وبعد التحسن الملحوظ للوضع الوبائي الوطني لكوفيد-19 والانخفاض المسجل لمستوى الخطورة والفتك لفيروس السارس –كوف-2.

وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية، يضيف البلاغ، قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اعتماد البروتوكول المحين وتم تعميمه على المؤسسات الصحية العمومية والخاصة.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن النشرة اليومية لكوفيد-19 ستتوقف ابتداء من اليوم الإثنين، وسوف يتم اعتماد نشرة أسبوعية كل يوم جمعة مساء، سيتم نشرها عبر الموقع الرسمي للوزارة ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

ووفقا للمصدر ذاته فإن كوفيد-19 لا يزال يشكل طارئا صحيا عالميا، وسيستمر المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة في تتبع الوضع الوبائي بشكل دقيق على الصعيد الوطني والدولي وسيتم إخبار الرأي العام بأي مستجد متعلق بهذه الجائحة.

ونصحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية بارتداء الكمامة وتفادي الاختلاط بالآخرين أو ارتياد الأماكن المزدحمة، مع عيادة المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

وذكرت الوزارة الأشخاص المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة بضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19 الوخيم، يخلص البلاغ.