• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 يناير 2013 على الساعة 17:32

كازا.. الملك وولي العهد في تدشين مركز “الشروق”

كازا.. الملك وولي العهد في تدشين مركز “الشروق”

 

كيفاش
أشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي الحسن، اليوم الخميس (31 يناير)، في بوسكورة (إقليم النواصر)، على تدشين مركز “الشروق” للتكفل بالأطفال التوحديين، وذلك تعزيزا للمقاربة الملكية لتنمية بشرية شاملة، وتجسيدا للإرادة في ضمان اندماج سوسيو-تربوي أمثل لهؤلاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتماشى تشييد هذا المركز، الذي أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع مضمون الخطاب الملكي لـ18 ماي 2005، والذي أكد فيه الملك أن أحد المرتكزات التي تنبني عليها المبادرة هو “العمل على الاستجابة للحاجيات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة، أو لذوي الاحتياجات الخاصة لانتشالهم من أوضاعهم المتردية، والحفاظ على كرامتهم، وتجنيبهم الوقوع في الانحراف أو الانغلاق، أو الفقر المدقع”.
وتروم هذه المنشأة، السوسيو-تربوية بامتياز، تقديم المساعدة للفئات المستهدفة، ومرافقتهم وأسرهم للتغلب على وضعية الإعاقة، وضمان المساعدة الطبية اللازمة للأطفال التوحديين لتيسير اندماجهم الاجتماعي.
ولهذه الغاية يتوفر مركز “الشروق” للتكفل بالأطفال التوحديين على قاعات للتشخيص، والترويض الطبي، والتقويم النفسي الحركي، والتقييم النفسي البيداغوجي، وتقويم النطق، والاستقلال الذاتي، والاسترخاء، وقاعة للرياضة، وأخرى للعلاج بالموسيقى، فضلا عن أقسام للتعليم، وورشات للأعمال اليدوية والرسم والتدريب على النجارة، ومسبح علاجي وفضاء للألعاب.
وكلف إنجاز هذه البنية، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 100 طفل، غلافا ماليا فاق 14.6 مليون درهم، ساهمت فيه كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (6.50 مليون درهم) وجمعية إغاثة الأطفال التوحديين وشركائها (6.62) ومؤسسة محمد الخامس للتضامن (مليون و560 ألف درهم).