• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 فبراير 2022 على الساعة 13:00

كابرانات الجزائر مرونينها.. حسابات في بنوك سويسرية ومتابعات بجرائم حرب (فيديو)

كابرانات الجزائر مرونينها.. حسابات في بنوك سويسرية ومتابعات بجرائم حرب (فيديو)

لا النظام ولا كابراناته، الجميع في سلة الفضائح، وآخرها كانت تلك التي كشفتها تسريبات بيانات “كريدي سويس”، ثاني أكبر بنوك سويسرا، حيث تقبع حسابات بأموال طائلة لمسؤولين جزائريين بينهم الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة، ووزير الدفاع الجزائري السابق خالد نزار .

وقبل أن تلتئم صدمة الوجه البارز للعشرية السوداء في الجزائر، الجنرال خالد نزار بعد إدانته من قبل القضاء السويسري، بالتواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بين 1992 و1994 أثناء الحرب الأهلية الجزائرية، انكشف حسابه في البنك السويسري، رافعا النقاب عن وجه آخر للاختلاس وتبييض الأموال.

وبالرغم من أن بداية تورطه في أحداث العشرية السوداء، انطلقت منذ 2004، إلا أن ذلك لم يمنع الجنرال نزار، من اكتناز محصلاته من غسيل الأموال، وفتح حساب في “كريدي سويس” بمبلغ مليوني فرنك سويسري، وهو الحساب الذي ظل ساريا إلى غاية سنة 2013 أي بعد عامين من فتح التحقيق في الشكاية الموجهة ضده للقضاء السويسري بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وتناقلت الصحف الدولية من “الغارديان” البريطانية، إلى “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، أن الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، هو الآخر كان يملك حساباً في “كريدي سويس” منذ مارس 1999 إلى شتنبر 2011، وبلغت الودائع عام 2005 أقل بقليل من 1.5 مليون فرنك سويسري.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفساد كان مستشرياً أيضاً في ظل حكمه، حيث يُقال إنه قام بنفسه بإدارة مليارات الدولارات من الجزائر  إلى الولايات المتحدة وسويسرا.