• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 على الساعة 21:16

قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”

قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”

أعلنت وزارة الثقافة عن نتائج الدعم الإستثنائي الذي خصصته لتشجيع المشاريع الثقافية والفنية، في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية لمواكبة مختلف الفاعلين في هذا الميدان.

وخصصت الوزارة دعما بقيمة 19.630.000 درهم لدعم 173 مشروعا في مجال الجولات المسرحية، و مبلغ 3.148.500 درهم لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة، في حين خصصت 14.000.000 درهم لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

مليار و400 مليون سنتيم

وسرعان ما خلقت نتائج الدعم الاستثنائي الذي خصص لفنانين يندرجون في لائحة “دعم الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي” جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب المبالغ خصصت لهؤلاء، وإقصاء فنانين آخرين من نفس الدعم.

وضمت اللائحة أسماء فنانين كنعمان لحلو، حيث استفاد من دعم قيمته 160 ألف درهم، ومحمد الغاوي استفاد من 140 ألف درهم، وحمزة لبيض استفاد من 80 ألف درهم، ونبيلة معن استفادت من 100 ألف درهم، وسعيد مسكر استفاد من 110 ألف درهم، وزينب أسامة استفادت من 150 ألف درهم، وحاتم إدار استفاد من 160 ألف درهم، وليلى البراق استفادت من 140 ألف درهم وغيرهم.

وفي تعليقاتهم على لائحة الفنانين الذين استفادوا من دعم وزارة الثقافة الاستثنائي، عبر مغاربة عن استغرابهم من المبالغ التي خصصت لبعضهم.

فايسبوكييون يستغربون

وعبر أحد رواد الفايس بوك استغرابه من المبالغ التي خصصت لدعم فنانين، وكتب في تعليق على استفادة حمزة لبيض خريج “ذا فويس” من الدعم: “هاد البرهوش يلاه قطر بيه السقف البارح ما عندو فرقة موسيقية ما عندو وليدات ما عندو زوجة ما كايصرف على حتا حد خدا 8 مليون الاطباء بلا كونجي vu”.

وتساءل أحد المعلقين على نتائج الدعم عن مدى استحقاق جميع الفنانين في اللائحة المبالغ التي خصصت لهم، وكتب: “واش كل هادوك “الفنانين” يستحقون الدعم بالملايين من “وزارة التفاهة”؟! أشنو هي معايير الاستحقاق اللي عتمدها سي الفريكيس باش يوزع المال العام بهاد الشكل؟”.

واعتبر أحد الفايسبوكيين أن هناك فئات تستحق الدعم أكثر من هؤلاء الفنانين خلال الجائحة، وكتب: “دعم الفن في الأيام العادية ممكن.. لكن في ظل الجائحة.. وارتفاع نسب البطالة.. فإن فقراء المغاربة.. ومعهم صندوق محاربة السرطان الذي رفضه العثماني أحق بالمليار و400 مليون سنتيم”.

آخرون متفقون

وعبر فايسبوكييون آخرون عن اتفاقهم مع الدعم الذي خصص للفنانين، وجاء في أحد التعليقات: “مفهمتش اللي تينتاقدو حصول الفنان على دعم !! الثقافة من أهم القطاعات الحيوية والإستراتيجية في البلاد. يجب دعمها والنهوض بها لتكون رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

وتابع: “لا وطن بدون ثقافة وفن. بزززاف ديال المشاكل الاجتماعية اللي تنشوفوها سببها غياب دور الثقافة في المدن المغربية. كيعجبكم غير فاش كتشوفوا شي فنان ساكن فبراكة، مريض، ويستجدي المساعدة عبر ميكروفون “شي نجار”. تما عاد كترتاحو ياك؟
بالعكس خاص نطالبوا بالزيادة في الدعم، وتعميمه ليصل كافة المبدعين المغاربة، مع وضع دفتر تحملات واضح”.

سخرية عارمة

وبطرق ساخرة عبرت فئة من المعلقين عن موقفها من الدعم الذي خصص للفنانين، وجاء في أحد التعليقات: “إنهم علماء المغرب!!!!!!! فهم من اكتشفوا لقاح السعادة الذي يسعد أعضاء حكومتنا!!!!! ماذا تنتظرون؟
ان يعيش الطبيب والأستاذ سعيدين!!!!!! مادمنا نستعمل المصباح ذو الإنارة المظلمة، فلا تترجوا خيرا. حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وكتب آخر: “وعلاش ما عطاوش شي مليار آخر لصحاب روتيني اليومي… الظلم هذا”.