• تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
  • الثلاثاء المقبل.. أخنوش في مجلس المستشارين لمناقشة الأمن الغذائي
  • في مباراة هايتي.. الجوهرة جسيم ياسين يخطف الأضواء
  • سيارة على مسار الطرامواي تعرض حياة المواطنين للخطر.. توقيف السائق ومرافقيه في كازا
عاجل
الثلاثاء 18 فبراير 2025 على الساعة 23:59

قطاع النقل.. المغرب وتركيا يعززان تعاونهما في مجال أجهزة قياس السرعة

قطاع النقل.. المغرب وتركيا يعززان تعاونهما في مجال أجهزة قياس السرعة

وقع وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، ووزير النقل والبنى التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الثلاثاء (18 فبراير) بمراكش، مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون بين المغرب وتركيا في مجال أجهزة قياس السرعة.

وتروم مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها على هامش المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية المنظم بمراكش بين 18 و20 فبراير الجاري، إلى وضع إطار للتعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين وتحديد طرق العمل الواجب اتباعها في مجال أجهزة قياس السرعة وزمن السياقة الرقمي.

ويتعلق الأمر أيضا بإعداد مشاريع النصوص القانونية المتعلقة بزمن السياقة، وتطبيق نظام قياس السرعة والمعايير المرتبطة به، وإحداث نظام آمن لتدبير وإصدار البطائق الخاصة بجهاز قياس السرعة.

وفي تصريح للصحافة، أوضح أورال أوغلو أن مباحثاته مع السيد قيوح شكلت فرصة لتبادل وجهات النظر حول مختلف جوانب التعاون في مجال النقل بشكل عام، وأجهزة قياس السرعة بشكل خاص.

وأبرز أن هذا المؤتمر الوزاري يشكل أيضا فرصة للنقاش مع الخبراء من مختلف أنحاء العالم وبحث الوسائل اللازمة لتعزيز السلامة الطرقية.

يشار إلى أن المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية تنظمه وزارة النقل واللوجستيك، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تحت شعار “الالتزام من أجل الحياة”.

ويشهد هذا المؤتمر مشاركة وفود رسمية يترأسها أزيد من 100 وزير يشرفون على قطاعات النقل والداخلية والبنية التحتية والصحة.