• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 أكتوبر 2021 على الساعة 23:26

قضية الإمام أبوعلين.. محكمة الاستئناف تعدل الحكم الابتدائي إلى 3 أشهر حبسا نافذة

قضية الإمام أبوعلين.. محكمة الاستئناف تعدل الحكم الابتدائي إلى 3 أشهر حبسا نافذة

قضت محكمة الاستئناف في الرباط، ليلة اليوم الإثنين (18 أكتوبر)، بتعديل الحكم الابتدائي الصادر في حق الإمام والقيم الديني سعيد أبوعلين.

وقررت المحكمة خفض العقوبة الحبسية التي حكم بها أبو علين، ابتدائيا، إلى 3 أشهر نافذة وغرامة 10 آلاف درهم.

وكانت المحكمة الابتدائية في تمارة حكمت على الإمام المذكور بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، وذلك بعد اعتقاله يوم 26 غشت 2021 من امام مقر إقامة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي توجه إليه للاحتجاج على قرار عزله من الإمامة والتدريس بمدرسة عتيقة بإقليم كلميم.

واعتبر دفاع أبو علين أن القرار الاستئنافي “استجاب جزئيا لطلبات دفاع الامام، الذي اعتبر الحكم الابتدائي مخالفا للصواب، ولا يستند على أساس قانوني وواقعي سليم”، وفقا ما نقله محمد أغناج، المحامي في هيأة الدار البيضاء.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنهت تكليف سعيد أبو علين من إمامة مسجد الرحمة بجماعة أفركط بإقليم كلميم، بسبب ما وصفته بـ”إخلال بالتزامات القيم الديني”، عقب صدور تسجيل صوتي له قالت إنه “يحرض فيه الأئمة على مزاولة العمل النقابي”، ويتضمن “دعوة صريحة وتحريضا بين الأئمة على الإخلال بالتزاماتهم”.

ونقلت مصادر إعلامية عن مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اعتقال الإمام ومتابعته “لا علاقة لهما بشكاية من الوزارة، بل بتعليمات من النيابة العامة عقب اعتصامه أمام منزل وزير الأوقاف والتقاط صور دون ترخيص تضم أفرادا من عائلة الوزير”.