• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 يوليو 2022 على الساعة 21:50

قريبا.. بوريطة في إسرائيل لافتتاح سفارة المغرب في تل أبيب

قريبا.. بوريطة في إسرائيل لافتتاح سفارة المغرب في تل أبيب

بعد أزيد من سنتين على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، يعتزم المغرب رفع مستوى بعثته الدبلوماسية في إسرائيل.

وأعلن نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر، اليوم الأربعاء (27 يوليوز)، أنه أجرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تطرقا خلالها إلى موضوع رفع مستوى البعثات الدبلوماسية بين الدول والسفارات.

وقال المسؤول الإسرائيلي، في تغريدة على حسابه على تويتر، “في لقاء اليوم مع وزير خارجية المغرب السيد ناصر بوريطة، ناقشنا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وقد أثرت في الاجتماع موضوع رفع مستوى البعثات الدبلوماسية بين الدول والسفارات. ومن دواعي سروري أن الوزير بوريطة قال في المحادثة أن المغرب قرر القيام بذلك وسيتم ذلك قريبا”.

وفي وقت لم يصدر عن وزارة الشؤون الخارجية المغربية، إلى حدود الآن، أي توضيحات حول هذا الموضوع، كشف معلق الشؤون السياسية في هيأة البث الإسرائيلية “مكان”، شمعون أران، عن موعد افتتاح سفارة المغرب في إسرائيل.

وجاء في تغريدة آران: “وزير العدل جدعون ساعر التقى في الرباط بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات بين إسرائيل والمغرب، السيد بوريطة أبلغه بانه ينوي زيارة إسرائيل في شهر شتنبر أو أكتوبر المقبلين للإعلان عن افتتاح سفارة #المغرب في إسرائيل”.

https://twitter.com/simonarann/status/1552340317361274882?s=20&t=FZQkNYr-q9G4rh0S9dQwug

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر، جدد، اليوم الاربعاء، دعم بلاده لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء.

جاء ذلك في تصريح للصحافة أدلى به عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط.

وقال ساعر إن “المباحثات شكلت فرصة للتأكيد على دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء”، مشيرا إلى أنه عبر عن هذا الموقف خلال لقائه مع وزير الشؤون الخارجية، و كذا في اللقاءات الأخرى التي جمعته بمسؤولين حكوميين مغاربة.

وأبرز أن المباحثات الثنائية تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل، معربا عن تطلعه إلى قيام وزير الشؤون الخارجية بزيارة إلى إسرائيل قريبا.