• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 مايو 2023 على الساعة 15:14

قرار تاريخي ذو دلالات عميقة.. الحكومة تشيد بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية

قرار تاريخي ذو دلالات عميقة.. الحكومة تشيد بإقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية

أكدت الحكومة التزامها باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل التفعيل السليم، للتعليمات الملكية السامية بشأن إقرار رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة وطنية مؤدى عنها.
قرار تاريخي
ونوهت الحكومة، في بلاغ المجلس الحكومي المنعقد صباح اليوم الخميس (4 ماي)، بتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الأربعاء، بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلةً وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية، ورأس السنة الميلادية،
وفي السياق ذاته، عبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن اعتزازه بهذا القرار التاريخي ذي الدلالات العميقة، الذي يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت من قطع أشواط كبرى خلال العشرين سنة الماضية، انطلاقا من المنعطف التاريخي لخطاب أجدير، ووصولا إلى تكريسها دستوريا واعتماد القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك انتصارا لمكانتها كمكون رئيسي للهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها.
توجه ملكي سامي
ومن جانبه، قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “جلالة الملك كان دائما مع القضايا الهوياتية والثقافية ببلادنا”.
واعتبر ابمسؤول الحكومي، في تدوته الصحفية الأسبوعية، أن “هذا حدث كبير يستحق تسليط الضوء لأن بلادنا تحقق في كل محطة تحقق مجموعة من المنجزات في مجال ترسيخ الهوية الوطنية المغربية متعددة الروافد والثقافات”.
وتابع بيتاس، قائلا: ‘شخصيا ينتابني اعتزاز وفخر كبير بهذه اللحظة التي تؤكد أن المغرب ماشي فقط غير الدستور لكن عبر قرارات كبيرة وتاريخية يقودها جلالة الملك من خلال إصلاحات في مجالات متنوعة”.

إيض يناير عطلة رسمية

وأعلن بلاغ للديوان الملكي، مساء أمس الأربعاء (3 ماي)، أن جلالة الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب.وأكد البلاغ أن جلالة الملك أمر بجعل هذه العطلة مؤدى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.
وفي هذا الإطار، يضيف البلاغ ذاته، أصدر الملك محمد السادس توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.
ويأتي هذا القرار، حسب الديوان الملكي، “تجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك محمد السادس للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.