• عطلة رسمية بسبب مباراة.. الإكوادور تحتفل بفوزها على ألمانيا وتأهلها التاريخي
  • تجسيدا للتعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة.. وفد دبلوماسي أمريكي يزور معبر الكركرات
  • أكادير تستقبل 3500 شاب في أكبر تجمع لـ”شبيبة الأحرار”.. وأخنوش يقود نقاشات الانتقال الاجتماعي
  • 9 هكتارات من الفضاءات الخضراء بمراكش.. المنصوري تفتتح منتزه “أكدال باحماد” (صور)
  • ابتداء من يوم الأحد.. موجة حر تصل إلى 45 درجة
عاجل
الثلاثاء 23 مايو 2017 على الساعة 07:05

قد تسرع شيخوخة الدماغ.. حضيو راسكم من المونادا!

قد تسرع شيخوخة الدماغ.. حضيو راسكم من المونادا!


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها “الدايت”، يُسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وحذرت الدراسة من أن السكر الزائد في جسم الانسان، وخاصة “الفركتوز” الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ.
وأكدت الدراسة ذاتها أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميا، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
وكانت دراسات سابقة أثبتت، أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وكذا ترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.