• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 فبراير 2021 على الساعة 10:00

قال إن اللقاح “سليم وبجودة عالية”.. البروفيسور الناجي يؤكد أن الأعراض التي ظهرت على بعض الملقحين “جد عادية”

قال إن اللقاح “سليم وبجودة عالية”.. البروفيسور الناجي يؤكد أن الأعراض التي ظهرت على بعض الملقحين “جد عادية”

أكد مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، أن “كل ما قاله الاطباء المختصين حول فعالية وسلامة لقاح كورونا، قبل انطلاق عملية التلقيح، كان صحيحا، وتم لمسه على أرض الواقع بعد انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح”.

وقال الناجي، في تصريح لموقع القناة الثانية “دوزيم” إن:” التجارب السريرية أبانت أن اللقاح ليس له أعراض خطيرة، واليوم نرى النتائج التي وصلت إليها الصين وبريطانيا، وهذا ما يؤكد أن اللقاح سليم وبجودة عالية ولا يشكل خطرا”.

وبخصوص الأعراض الخفيفة التي ظهرت على بعض الملقحين كالحمى الخفيفة يقول الناجي إنها أعراض: “جد عادية ولا تدعوا أبدا إلى القلق، كما يمكن أن يصاب بها أي شخص في أي وقت، بسبب أكل غير صحي أو نزلة برد”.

وأعلنت وزارة الصحة، مساء أمس الأحد (14 فبراير)، عن تسجيل 339 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و348 حالة شفاء، و17 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من التلقيح مليون و388 ألف و539 شخصا.

وأوضحت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 478 ألف و474 حالة منذ الإعلان عن أول حالة، في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 458 ألف و852 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 96 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8477 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.