• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 مايو 2023 على الساعة 14:00

قال إن “الحادث كان متوقعا”.. الاشتراكي الموحد يدين فاجعة وفاة المشجعة الرجاوية

قال إن “الحادث كان متوقعا”.. الاشتراكي الموحد يدين فاجعة وفاة المشجعة الرجاوية

تفاعل الحزب الاشتراكي الموحد، مع وفاة مشجعة نادي الرجاء الرياضي نورة، معتبرا أن “هذا الحادث المأساوي لم يكن عرضيا و لا معزولا، بل كان متوقعا و منتظرا مع كل حدث رياضي كبير أو مباراة مصيرية لفرق المدينة.
سوابق “دونور”
وأبرز الحزب الذي تترأسه نبيلة منيب، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، أنه سجل منذ سنوات العديد من العوارض و الحوادث التي كادت تودي بحياة المئات من المواطنين ، لولا الألطاف الإلهية و يقظة جزء من المشجعين”.
واعتبر حزب “الشمعة”، أن “الجماهير الكروية في الدار البيضاء تستحق تعاملا مسؤولا و عقلانيا أرقى مما تواجهه اليوم من تعامل إستفزازي و إستعلائي على عدة مستويات، لا سيما أن جزء منها صار عنصرا ثقافيا أساسيا في مدينتنا يساهم بكثير من التضحيات في تطوير صورة المدينة و إشعاعها على الصعيدين الإقليمي و الدولي”.

تنبيهات “الشمعة”

ومنذ 2016، لم يتوقف الحزب الاشتراكي الموحد، حسب البلاغ ذاته، عن التذكير و التحذير من أن تدبير الملعب، و طريقة تسويق التذاكر، والأساليب المتبعة لتأطير حركية الجمهور بمحيط الملعب ومداخله تشوبها عدد من الكوارث و الأخطار، تتحمل مسؤوليتها عدة أطراف مسؤولية مشتركة، أمنية و تنظيمية و سياسية
هذا ودعت فروع الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء، إلى فتح تحقيق آني و شفاف، مع كافة الأطراف المرتبطة بكارثة السبت الماضي والكوارث التي قبلها، مع ترتيب جميع المسؤوليات و محاسبة كل المقصرين مهما كانت مهامهم و صفاتهم، محاسبة إدارية و قانونية و جنائية.
الأمن يوضح
ونفى مصدر في ولاية أمن الدار البيضاء، بشكل قاطع، صحة الأخبار والتعليقات المنشورة على بعض الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بشكل مغلوط بأن الشرطة استخدمت شاحنات لضخ المياه في المكان الذي توفيت فيه سيدة في محيط ملعب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء.
وتوخيا للدقة، يضيف المصدر نفسه، وتصويبا لهذه التعليقات الخاطئة، يؤكد المصدر من ولاية أمن الدار البيضاء بأن التسجيلات التي توثق لاستخدام الشاحنات النظامية لضخ المياه كان لمنع اقتحام الملعب من طرف المئات من الأشخاص بالمنطقة السابعة في محيط الملعب، بعيدا عن المكان الذي نقلت منه الضحية إلى المستشفى بعد إصابتها في المنطقة الثالثة.
ويشدد المصدر نفسه، بأن استخدام شاحنات ضخ المياه لم يكن نهائيا في مكان إصابة الضحية، والتي يتواصل التحقيق القضائي حاليا بشأنها لتحديد ظروف وملابسات هذه الواقعة الأليمة، مضيفا بأن الركون لاستخدام هذه الشاحنات النظامية فرضته ضرورة المحافظة على الأمن العمومي، وتأمين الملعب، بعدما تعمد المئات من الأشخاص اقتحام بوابات الملعب بغرض الدخول بالقوة.