• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 يوليو 2023 على الساعة 20:00

قال إنهم “غير مرسمين”.. بنموسى يبرر رفض الترخيص لأطر الأكاديميات باجتياز مباريات التعليم العالي

قال إنهم “غير مرسمين”.. بنموسى يبرر رفض الترخيص لأطر الأكاديميات باجتياز مباريات التعليم العالي

برر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، “إقصاء” الأساتذة أطر الأكاديميات الحاملين لشاهدة الدكتوراه من اجتياز مباريات التعليم العالي بكون هؤلاء الأساتذة “غير مرسمين، ولا زالوا متدربين”.

وقال الوزير إن الوزارة تعمل، مركزيا وجهويا وإقليميا، على الاستجابة لكافة الطلبات التي ترد من موظفي القطاع الراغبين في المشاركة في مباريات التعليم العالي التي تعلن عنها المؤسسات الجامعية العليا، وذلك ضمانا لحقهم في الارتقاء المعرفي والاجتماعي، “شريطة أن يكونوا مرسمين”.

وأضاف الوزير، جوابه على سؤال كتابي للبرلماني حسن أومريط، عن فريق التقدم والاشتراكية بشأن دواعي رفض الترخيص للأساتذة بالمشاركة في مباريات التعليم العالي، أنه “من المعلوم أن الأطر غير المرسمة، والتي مازالت في وضعية التدريب، لا تستفيد من الترخيص باجتياز هذه المباريات”.

وبرر بنموسى ذلك بمقتضيات الفصل 2 من الظهير الشريف رقم 1-58-008 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24) فبراير (1958) بمثابة القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، الذي جاء فيه أنه يعدّ “موظفا كل شخص يعين في وظيفة قارة ويرسم في إحدى رتب السلم بأسلاك الإدارة التابعة للدولة””.

وسبق الوزارة الوصية أن أكدت، في مناسبات عدة، أن أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين “يستفيدون من جميع الحقوق التي يستفيد منها باقي موظفي قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك تحقيقا لمبدأ المماثلة، كتمكينهم من الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) بدلا من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR)، ومن الالتحاق بالأزواج، وكذا المشاركة في الحركة الانتقالية عن طريق التبادل الآلي، وتبسيط مسطرة الترسيم، وهو ما يخول لهم الاستفادة من استحقاقات عدة مقبلة، كالترقية في الرتبة والدرجة”.