• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الإثنين 08 نوفمبر 2021 على الساعة 22:30

في سنة 2022.. الوزارة ناوية تبني 6 ديال المراكز الاستشفائية و9 ديال مستشفيات القرب (فيديو)

في سنة 2022.. الوزارة ناوية تبني 6 ديال المراكز الاستشفائية و9 ديال مستشفيات القرب (فيديو)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الوزارة تعتزم إنشاء، في إطار تأهيل وتعزيز العرض الصحي، بناء ستة مراكز استشفائية (1 جامعي و4 إقليميين و1 جهوي)، إضافة إلى بناء 9 مستشفيات للقرب بطاقة سريرية تبلغ 405 سرير، خلال سنة 2022.

ويتعلق الأمر، حسب ما جاء على لسان الوزير، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين (8 نونبر) في مجلس النواب، بالمركز الاستشفائي الجامعي بالراشيدية (500 سرير)، والمركز الاستشفائي الإقليمي بتاوريرت (120 سرير)، والمركز الاستشفائي الإقليمي بفكيك ( 150 سرير)، والمركز الاستشفائي الجهوي يوجدة (250 سرير)، والمركز الاستشفائي الإقليمي بالمحمدية (250 سرير)، والمركز الاستشفائي الإقليمي بالرحامنة (120 سرير).

وضمن مشاريع الوزارة المبرمجة لسنة 2022 كذلك، بناء مستشفى الأمراض العقلية والنفسية برشيد (300 سرير)، وبناء 9 مستشفيات للقرب بطاقة سريرية تبلغ 405 سرير.

ولتعزيز العرض الاستشفائي، أوضح الوزير أن وزارته ستعمل على مواصلة بناء مركزين استشفائيين جامعيين بطاقة 1367 سرير بكل من أكادير والعيون، وإعادة بناء مستشفى ابن سينا بالرباط بطاقة 1005 سرير، ومواصلة بناء 19 مركزا استشفائيا جديدا بطاقة سريرية 3840 تبلغ سرير، وكذا مواصلة بناء 3 مستشفيات متخصصة بطاقة 590 سرير، ومواصلة بناء 22 مستشفى للقرب بطاقة 1095 سرير، ومواصلة بناء 3 مستشفيات للأمراض النفسية بطاقة 360 سرير، إضافة إلى مواصلة توسعة وإعادة تأهيل 12 مركزا استشفائيا بطاقة سريرية محدثة 330 سرير.

كما ستعتمد الوزارة في مخطط إصلاح المنظومة الصحية، على إرساء مقاربة جديدة لصيانة البنايات والمعدات الطبية، وتحفيز القطاع الخاص من أجل الانخراط في الخريطة الصحية، إضافة إلى فتح رأسمال المصحات أمام المستثمرين الأجانب وفقا للقانون 21-33، حسب ما أكده وزير الصحة.