• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 22 أكتوبر 2020 على الساعة 09:00

في سنة 2019.. تلوث الهواء يقتل نحو 500 ألف مولود جديد

في سنة 2019.. تلوث الهواء يقتل نحو 500 ألف مولود جديد

تسبب تلوث الهواء بوفاة 476 ألف مولود جديد سنة 2019، غالبيتهم في الهند وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفق دراسة حديثة أظهرت أن السبب الكامن وراء هذه الوفيات في ثلاثة أرباع الحالات هو الدخان السام الصادر عن الوقود المستخدم للطبخ.

وتوفي أكثر من 116 ألف رضيع هندي، في الشهر الأول من عمره، بسبب تلوث الهواء، و236 ألفا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حسب تقرير “ستايت أوف غلوبال اير 2020” الذي استند إلى معطيات جمعها معهدان أميركيان هما “هيلث إيفيكتس إنستيتوت” و”هيلث ميتريكس أند إيفالواشن”.

وأفاد القيمون على هذا التقرير بوجود مزيد من الأدلة التي تسمح بالربط بين تعرض الأمهات لتلوث الهواء خلال الحمل وارتفاع خطر ولادة الأطفال قبل أوانهم أو بوزن منخفض جدا.

وقال رئيس معهد “هيلث إيفيكتس إنستيتوت”، دان غرينباوم، إن “تلوث الهواء الناجم عن وقود الطهو السيء النوعية لا يزال سببا رئيسيا لوفاة هؤلاء الأطفال الصغار، بالرغم من تراجع اتكال الأسر عليه”.

وتشتد وطأة هذه المشكلة خصوصا في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حسب غرينباوم.

وكان تلوث الهواء السبب وراء 6,7 ملايين حالة وفاة في المجموع سنة 2019، حسب هذه الدراسة التي أظهرت أنه رابع سبب للوفيات في العالم.

ولفت معدو هذا التقرير إلى أن وباء كوفيد-19 تسبب بوفيات كثيرة وبمشاكل اقتصادية ومجتمعية، لكنه ساهم في المقابل بالحد من التلو ث. غير أن هذه المكاسب هي قصيرة الأمد، حسب التقرير.