• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الأربعاء 01 يوليو 2020 على الساعة 18:30

في سابقة لوزارة التعمير والإسكان .. اعتماد مسطرة للانقاء وإلغاء مباريات الولوج للهندسة المعمارية

في سابقة لوزارة التعمير والإسكان .. اعتماد مسطرة للانقاء وإلغاء مباريات الولوج للهندسة المعمارية

طارق باشلام

أقرت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلغاء مباريات ولوج مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة لها، برسم الموسم الجامعي 2020-2021، والاقتصار على مسطرة الانتقاء.

ويتعلق هذا القرار، بكل من المدارس الوطنية للهندسة المعمارية لمدن الرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط ومعهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.

توسيع دائرة المرشحين

وحسب بلاغ للوزارة، أنه في ما يخص المدارس الوطنية للهندسة المعمارية، سيتم لأول مرة توسيع قاعدة المترشحين المنتقين، لتشمل الناجحين أيضا برسم الدورة الاستدراكية لامتحانات للباكالوريا.
وبالنسبة للعرض العمومي الجامعي، في تخصص الهندسة المعمارية، من المقرر رفع عدد الطلبة المقبولين بنسبة 12 في المائة، وأيضا رفع حصة الطلبة الأجانب.

ويضيف البلاغ نفسه، أن التسجيل النهائي للمترشحين سيكون تلقائيا ومباشرا في المدارس التي تم قبولهم بها، عوض التسجيل في المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية في الرباط، كما جرت العادة بالنسبة السنوات الماضية.

تواريخ ومواعيد التسجيل

تم فتح باب التسجيل عبر الإنترنت، بالنسبة للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، ابتداء من الاثنين 29 يونيو 2020 إلى غاية 24 يوليو، فيما سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين يوم 11 غشت 2020.
وبالنسبة لولوج المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، فسيُفتح باب التسجيل عبر الإنترنيت من 13 إلى 31 يوليوز 2020 و سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 غشت 2020.
أما بخصوص معهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير في مكناس ووجدة، فسيفتح باب التسجيل عبر الانترنيت من فاتح إلى 8 شتنبر 2020، كما سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 شتنبر 2020.