• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 أبريل 2017 على الساعة 14:41

في حالة انتخابه رئيسا لفرنسا.. إيمانويل ماكرون غادي يجي للمغرب

في حالة انتخابه رئيسا لفرنسا.. إيمانويل ماكرون غادي يجي للمغرب French Economy and Industry minister Emmanuel Macron is pictured during a press conference following a meeting amid a crisis in France's agricultural sector in Paris on February 8, 2016. French farmers have carried out a string of demonstrations for nearly two weeks against the falling prices of their products, demanding structural measures to strengthen price rates. / AFP / PATRICK KOVARIK (Photo credit should read PATRICK KOVARIK/AFP/Getty Images)

أكد مرشح الوسط في انتخابات الرئاسة الفرنسية، إيمانويل ماكرون، أنه سيزور المغرب “كوجهة أولى” بعد حصوله على “ثقة الفرنسيين ليصبح رئيسا للجمهورية”.
وأوضح الرئيس الفرنسي المحتمل، في حوار مع مجلة “جون أفريك”، أن بلاده تجمعها بالمملكة “علاقات قوية مبنية على روابط إنسانية ومصالح مشتركة كبرى”.
وأشار ماكرون إلى أنه سبق أن زار كلا من تونس والجزائر، لكن لم تتح له بعد الفرصة لزيارة المغرب، معتبرا أن هذه الدول “ستكون شركاء رئيسيين في المبادرة نحو البحر المتوسط وأفريقيا، التي أود أن أنخرط فيها في وقت مبكر من ولايتي” حسب قوله.
وأبرز ماكرون أن العلاقات الاقتصادية بين فرنسا وبلدان المغرب العربي “لا تزال منخفضة مقارنة بمثيلاتها مع بقية دول القارة الإفريقية، وفي حاجة إلى تكثيف”.
وحصل إيمانويل ماكرون على 23.11 في المائة من أصوات الناخبين، أهلته إلى الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة الفرنسية، التي سيخوضها ضد مرشحة اليمين المتطرف ماري لوين.
ويرى مراقبون أن ماكرون هو “الأوفر حظا” لكسب أصوات مغاربة ومسلمي فرنسا عموما، باعتبار أفكاره المعتدلة نسبيا حول الجاليات بفرنسا، خلافا للوبن التي تعتزم تطبيق سياسية متشددة ضد المهاجرين.