• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 مارس 2022 على الساعة 23:45

في جولة تشمل إسرائيل وفلسطين والجزائر.. وزير الخارجية الأمريكي جاي للمغرب

في جولة تشمل إسرائيل وفلسطين والجزائر.. وزير الخارجية الأمريكي جاي للمغرب

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر، خلال الفترة ما بين 26 إلى 30 مارس الجاري، “لتعزيز الأمن الإقليمي” و”لتكثيف الجهود” في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أفادت وزارته، اليوم الخميس (24 مارس).

وخلال هذه الجولة، سيناقش وزير الخارجية “الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات ابراهام واتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية والابقاء على احتمال تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين”.

إسرائيل وفلسطين

ويلتقي بلينكن أولا رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الذي عرض التوسط في النزاع الأوكراني، ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رام الله.

وسبق أن التقى بلينكن، عباس، العام الماضي، وقال إنه بعد سنوات من الفتور في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، تريد واشنطن “إعادة بناء” علاقتها مع الفلسطينيين مع الاعتراف بـ”حق” إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

المغرب

كما يلتقي وزير الخارجية الأميركي في المغرب، نظيره ناصر بوريطة، ومسؤولين حكوميين آخرين، “لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي، وكذلك حول تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

كما يقابل بلينكن في الرباط، ولي عهد أبو ظبي والزعيم الفعلي لدولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات “اختبارا” نتيجة مجموعة من الخلافات، على حد تعبير سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة مطلع مارس.

الجزائر

وفي اختتام جولته، يلتقي أنتوني بلينكين في الجزائر، بالرئيس عبد المجيد تبون، ووزير خارجيته، رمطان العمامرة، لبحث قضايا الأمن الإقليمي والعلاقات التجارية.