• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 على الساعة 23:56

في تداعيات زلزال الحوز.. مكتب الماء والكهرباء يُحصي الأضرار ويؤكد تسخير آلياته

في تداعيات زلزال الحوز.. مكتب الماء والكهرباء يُحصي الأضرار ويؤكد تسخير آلياته

أحصى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تداعيات زلزال الحوز على الإنارة والشبكة الكهربائية، حيث تضررت شبكة تضم 900 كيلومتر من خطوط تيار الجهد المتوسط، و600 مركز تحويل و4800 كيلومتر من خطوط تيار الجهد المنخفض، وبالتالي تضرر ما لا يقل عن 1.071 قرية تضم 113 ألف نسمة، أي ما يعادل 23 ألف منزل دُمّر بالكامل أو جزئيا.

ويواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تسخير وسائل لوجستية كبيرة ومعدات وموارد بشرية من أجل ضمان تزويد إقليم الحوز بالكهرباء ذات الجهد العالي والمتوسط والمنخفض، فمنذ اللحظات الأولى التي أعقبت زلزال 8 شتنبر، سارعت الفرق التقنية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى اتخاذ تدابير من أجل تأمين التزويد بالكهرباء على نحو سليم وآمن وغير منقطع.

وأوضح رئيس مصلحة التحكم الجهوي بمراكش، عبد الحليم أعضضا، أن مركز التحكم الجهوي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يسمح بمراقبة جميع المنشآت الكهربائية لشبكة التوزيع ويضمن التحكم عن بعد بشكل مستمر ومتزامن من أجل ضمان أمن واستمرارية التزود بالكهرباء على مستوى الجهة.

وأضاف أنه ” بتنسيق مع الموزع الوطني وخلايا الأزمة المحدثة بإقليمي الحوز وشيشاوة، يسهر مركز التحكم الجهوي على تتبع كافة التدخلات الميدانية التي تقوم بها الفرق التقنية بهدف تسريع إعادة الكهرباء إلى جميع المناطق التي عرفت انقطاعا للتيار الكهربائي جراء الزلزال مع الحرص على احترام معايير السلامة”.

وقرب من سد ويركان، عملت فرق التدخل التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب جاهدة من أجل تعويض الأعمدة المعدنية المتضررة وتلك المهددة بالسقوط في إطار مقاربة استباقية تروم تثبيت أعمدة معدنية جديدة من شأنها الحفاظ أكثر على الشبكة الكهربائية.

كما لجأت فرق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى وحدات متخصصة تقوم بأعمال تحت التوتر لتأمين صيانة منشآت كهربائية دون انقطاع للتيار الكهربائي باستخدام تكنولوجيا جد متطورة.

وذكر مدير وكالة الخدمات الإقليمية للحوز، أحمد فراك، بأن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عمل على تأمين ربط العديد من الخيام المنصوبة على مستوى إقليم الحوز بالشبكة الكهربائية.
وخلص إلى أنه في إطار المواكبة التقنية لمختلف المتدخلين ومن أجل تفادي الأخطار المحتملة، عمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على ربط مخيمين كبيرين بالكهرباء بأسني وأمزميز مما يشكل نموذجا من حيث المعايير التقنية وتلك المرتبطة بالسلامة.