• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 12 نوفمبر 2018 على الساعة 14:00

فيدرالية الناشرين: ندين البلطجة وسنواجه الفوضى في الصحافة الإلكترونية

فيدرالية الناشرين: ندين البلطجة وسنواجه الفوضى في الصحافة الإلكترونية

استنكرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف ما قامت به مجموعة من “أصحاب المواقع الإلكترونية غير المهيكلة”، بإرباك الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني للصحافة الإلكترونية المنظم من طرف وزارة الاتصال، يوم الجمعة الماضي (9 نونبر)، وذلك بالتهجم على رئيس الفيدرالية، نور الدين مفتاح، وخلق الفوضى للتشويش على كلمته، بدعوى أن الفيدرالية مسؤولة على القانون الملاءمة وأنها بالتالي لا تمثل المحتجين”.

وأكدت الفيدرالية، في بلاغ لها، أنها “لم تدع يوما تمثيل أي نوع من الصحف المتحللة من أي وازع قانوني أو مهني أو أخلاقي”، معبرة عن إدانتها “بشدة أعمال البلطجة التي قام بها بعض أصحاب هذه المواقع وبأسلوب منحط لا يمت إلى السلوك المهني القويم بأية صلة”.

وأوضح البلاغ ذاته أن الفيدرالية “ليست هي السلطة التشريعية في المغرب، ولها ملاحظات بدورها على القوانين إلا أنها شريك جدي وذو مصداقية في كل أوراش إصلاح قطاع الصحافة، وهي لا تستعمل قوتها الاقتراحية والمطلبية للدفاع عن تصور لصحافة مشرعة الأبواب بلا شروط ولا قيود، ولكنها تناضل منذ تأسيسها قبل 16 سنة، من أجل صحافة حرة ومهنية وعصرية ومنظمة ومسؤولة تلبي حق الجمهور في إعلام جاد، وليس حق البعض في استعمال الصحافة كذريعة لقضاء المصالح الشخصية”.

وجددت الفيدرالية، التي يرأسها نور الدين مفتاح، تأكيدها على أنها “منخرطة بلا هوادة في مواجهة الفوضى والتسيب والاستسهال في جزء من الصحافة الإلكترونية، وهو الجزء الذي لا يمثل كل المواقع المغربية الغنية بالتجارب الجادة والمشرفة وجل عناوينها أعضاء في الفيدرالية”.

ودعت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف شركاءها إلى “اليقظة والحزم في مجال تنظيم وتخليق المهنة، لأن أي تراخ أو تساهل سيجعل خوف اليوم على مستقبل الصحافة في بلادنا كابوسا في الغد، اذا لم تتشكل جبهة عريضة ضد الفوضى الهدامة”.