• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 سبتمبر 2023 على الساعة 12:00

فوربس الأمريكية: المغرب عزز ترسانته العسكرية بأحدث الأنظمة المتطورة

فوربس الأمريكية: المغرب عزز ترسانته العسكرية بأحدث الأنظمة المتطورة

كشف تقرير حديث للمجلة الأمريكية “فوربس”، أن المغرب بصفقاته الاخيرة في المجال العسكري انضم إلى نادي الدول ذات أقوى ترسانة من الأسلحة المتطورة.
‏وأوضحت المجلة، أن المغرب عزز ترسانته العسكرية بأسلحة فائقة التطور، لافتة إلى اقتناء القوات المسلحة الملكية أنظمة “باراك إم إكس” الإسرائيلية التي تم الحصول عليها من خلال صفقة بقيمة 500 مليون دولار كبيرة في عام 2022، إضافة إلى معدات عسكرية إسرائيلية أخرى اقتناها المغرب تشمل طائرات الدرون هاروب وهيرون.

وذكر التقرير المتخصص، باقتناء المغرب ما لا يقل عن 19 من طائرات درون متعددة الاستخدامات TB2 التركية في مرحلتين من عمليات الشراء. مشيرا إلى أن التسلح المغربي يشبه بشكل ملحوظ استراتيجية تزود أذربيجان بالأسلحة قبيل حرب ناغورنو-كاراباخ الثانية في نهاية عام 2020.

وأبرزت “فوربس”، أنه “بينما لا يُعرف ما إذا كان المغرب قادرًا بنجاح على تقليد استراتيجية أذربيجان في عام 2020، فإن الرباط بالتأكيد باتت تتوفر على ترسانة من الأسلحة المتطورة قد تكون حاسمة في حال اندلاع الحرب”.

وشدد التقرير على القيمة الاستراتيجية لصفقات المغرب الأخيرة في المجال العسكري، معتبرا أن هذه الأنظمة المتقدمة يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز قدرات البلاد الدفاعية في حالة وقوع تصاعد أو نزاعات”.