• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 مايو 2023 على الساعة 11:00

فضيحة جديدة.. انقطاع التيار الكهربائي عن أنظمة الملاحة الجوية الجزائرية

فضيحة جديدة.. انقطاع التيار الكهربائي عن أنظمة الملاحة الجوية الجزائرية

كشفت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية “ألجيري بارت”، أن التيار الكهربائي انقطع لأكثر من 15 دقيقة بشكل تام عن إخدى أكثر الأنظمة حساسية في مراقبة الملاحة الجوية.
وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادرها، أن التيار الكهربائي انقطع بشكل كلي عن أنظمة المراقبة التابعة للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية الجزائرية.
وصُدم مراقبو الحركة الجوية المناوبون في المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية، يوم الأحد (23 أبريل) الماضي، على الساعة الواحدة ظهرا، بفقدان كل وسائل المراقبة والتواصل مع الطائرات التي كانت تحلق في ذلك الوقت في الأجواء الجزائرية.
وسجلت الصحيفة الجزائرية، أن خطورة الحادث تكمن في كون أن المرفق الحساس يعد عصب التحكم الملاحي الإقليمي في الجزائر العاصمة.
هذا وتسبب انقطاع التيار الكهربائي، بشلل تام لأجهزة مراقبة الحركة الجوية، حيث لم تتمكن من الوصول إلى صور رادار الطائرات وترددات الاتصال مع الطائرات وهواتف التنسيق مع مشغلي مراقبة الحركة الجوية الآخرين.
ولفت المصدر ذاته، إلى أنه وفقا لجميع خبراء السلامة الجوية، فإن هذا الحادث يعد واقعة شاذة وخطيرة يمكن أن تتسبب في وقوع كارثة جوية حقيقية، ذلك أنه طوال انقطاع التيار الكهربائي تم شل مراقبي مركز التحكم الإقليمي في الجزائر العاصمة وعزله عن العالم.