• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 أغسطس 2023 على الساعة 18:00

فاجعة حافلة دمنات.. وزراء ومسؤولون مطلوبون في البرلمان

فاجعة حافلة دمنات.. وزراء ومسؤولون مطلوبون في البرلمان

استدعت فرق برلمانية وزراء ومسؤولين لعقد اجتماعات في مجلس النواب، حول المأساة الإنسانية التي أودت بحياة 24 شخصا في انقلاب سيارة للنقل السري قرب دمنات.

اجتماع عاجل

وطالب إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بعقد اجتماع عاجل للجنة، بحضور كل من وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ومدير السلامة الطرقية.
وأبرز رئيس الفريق النيابي الحركي، في طلبه، أن الاجتماع يأتي لتدارس أسباب فاجعة حادثة سير وقعت على الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 302 ومدينة دمنات، ومدى تفعيل المحاسبة في إطار ربطها بالمسؤولية عن هذا الحادث المأساوي، وتعويض الأسر المكلومة.

وشدد رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب على أن هذا الحدث المأساوي، مناسبة لتسليط الضوء على أوجه المراقبة المعتمدة للتقيد بالطاقة الاستيعابية القانونية المؤمنة، لاسيما في يوم سوق يعرف حركة ذائبة، علاوة على واقع التردي الذي تعرفه المنطقة على مستوى البنيات التحتية الطرقية، وغياب السياجات الواقية بالنسبة للمنحدرات والشعاب، وكذا واقع وافاق النقل القروي والجبلي ،على خلفية العديد من حوادث السير التي عرفها هذا المجال.

ملابسات المأساة

وبدوره، طالب عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، باستدعاء وزير النقل واللوجستيك، من أجل عقد اجتماع اللجنة.

وأوضح الفريق البرلماني، أن الطلب يأتي لتدراس موضوع أسباب وملابسات الحادث المأساوي الذي راح ضحيته 24 شخصا بإقليم أزيلال، إثر انقلاب سيارة للنقل المزدوج بأحد المنعرجات، والاطلاع على الإجراءات الحكومية المتخذة لعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

أزمة النقل المزدوج

ووجه رئيس الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي، عبد الرحيم شهيد، طلبا مماثلا إلى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، من أجل عقد اجتماع اللجنة، بحضور وزير الداخلية.

ولفت الفريق، في طلبه، إلى أن سبب استدعاء وزير الداخلية، هو دراسة “واقع وضعية النقل المزدوج ببلادنا والاطلاع على التدابير الحكومية لمعالجة الإشكالات المرتبطة به”.