• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 سبتمبر 2020 على الساعة 20:00

غير كافية/ تمييزية/ إهانة.. آراء بعض مهنيي الصحة حول “مكافأة” كورونا

غير كافية/ تمييزية/ إهانة.. آراء بعض مهنيي الصحة حول “مكافأة” كورونا

تباينت آراء مهنيي الصحة حول “منحة كوفيد 19″، التي وعد وزير الصحة، خالد أيت الطالب، بتخصيصها لكافة العاملين في قطاع الصحة، نظير جهودهم في مكافحة جائحة كورونا.

المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قال إن هذه التحفيزات غير كافية، واعتبرها “فتاتا”.

وأوضح المسؤول النقابي أن أحسن مكافأة بالنسبة لمهني الصحة هي تحقيق الملف المطلبي، وتحسين ظروف العمل في قطاع الصحة.

بدوره، وصف زكرياء التعباني، عضو المجلس الوطني للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، هذه المنحة ب”التمييزية”، وعبر عن رفضه للصيغة التي جاءت بها.

وقال التعباني إن مكافأة كورونا “فرقت بين الفئات، وقيمتها المادية هزيلة ولم تصل حتى مستوى التبرعات التي خضع لها موظفي الصحة لصالح صندوق كورونا”.

من جانبها، اعتبرت عفاف العم، عضو حركة الممرضين وتقنيي الصحة في تصريح لموقع “كيفاش”، منحة كوفيد 19 المنتظرة “إهانة” لجميع مهني الصحة في المملكة.

وقالت العم إن المطلب الأول والوحيد لفئة الممرضين وتقني الصحة هو “الإنصاف في التعويض على الأخطار المهنية، التي زادت حدتها في فترة كورونا”.

وأكدت الممرضة عفاف أن الممرضين في ظل هذه الأزمة يخدمون بلدهم بحس مهني عال، وبروح وطنية، وأضافت:” حنا مخدامينش بزز.. مكنتسناوش شي منحة لي تشكرنا بها الوزارة، ودورنا هو خدمة المواطن والمريض، سواء كانت الأزمة ولاماكانتش”.

يذكر أن وزير الصحة، خالد أيت الطالب، صرح أمس الخميس (17 شتنبر)، أن الوزارة بصدد إعداد مكافأة استثنائية لكل مهنييها، تختلف مقاديرها حسب معايير موضوعية محددة، وذلك لمقابلة المجهود الذي بذلوه خلال مكافحة جائحة كورونا.