• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

غالي من بلاصتو.. ارتفاع صاروخي في أثمنة “زيت العود”

غالي من بلاصتو.. ارتفاع صاروخي في أثمنة “زيت العود”

من المرتقب أن تشهد أثمنة بيع زيت الزيتون ارتفاعا صاروخيا هذه السنة، إثر تراجع مردودية أزمة الزيتون بعد أزمة الجفاف وشح التساقطات.

غالي من بلاصتو

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال حميد صبري، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي زيت الزيتون والاقتصاد في الماء، أن “الزيتون في بلاصتو كيتراوح الثمن ديالو بين 7.5 حتال 8 دراهم، وبالتالي فاللتر الواحد بالجملة كيتراوح الثمن ديالو بين 55 درهم إلى 70 درهم”.

وأوضح صبري، أن “سوق العطاوية يعتبر من أكبر الأسواق لبيع الزيتون في المغرب، والأاسعار التي تسجل فيه ارتفعت بـ20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، دون احتساب مصاريف الشحن”.

وتابع المتحدث، في السياق ذاته، قائلا: ” بزاف ديال العوامل اللي أثرات على الموسم الحالي، بسبب الجفاف والعوامل المناخية 100 كيلو حب ديال الزيتون كتعطي غير 11 لتر ديال زيت الزيتون”.

السلعة ما كايناش

ومن جهته، أوضح عبد الرحمن أحد تجار زيت الزيتون بمدينة الدار البيضاء، قائلا: “السلعة ما كايناش، والزيتون حب في بلاصتو غالي”.

وأكد عبد الرحمن، في تصريح استقاه موقع “كيفاش”، أن أسعار زيت الزيتون ستشهد ارتفاعا غير مسبوق حيث سيتراوح سعر اللتر الواحد بين 80 و90 درهما.

أشنو قال مجلس المنافسة؟

وحسب مجلس المنافسة، لا يتعدى استهلاك المغربي لزيت الزيتون 3 لترات، علما أن استهلاك الفرد في اليونان يصل إلى 18 لتراً وإيطاليا 15 لترا.

ويوجه 65 في المائة من الزيتون من أجل استخراج الزيت و25 في المائة يخصص للتصدير، بينما يوجه الباقي للاستهلاك الذاتي للفلاحين.

وبلغ الإنتاج الوطني من الزيتون للموسم 2021-2022 نحو 1.96 مليون طن، بزيادة 21 في المائة مقارنة بالموسم السابق.