• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 أغسطس 2021 على الساعة 17:30

غادي يلقح 5000 شخص في النهار.. مركز التلقيح في سلا ثاني مركز رقمي في المغرب (فيديو)

غادي يلقح 5000 شخص في النهار.. مركز التلقيح في سلا ثاني مركز رقمي في المغرب (فيديو)

افتتح اليوم الثلاثاء (24 غشت)، في مدينة سلا، ثاني مركز رقمي ومندمج للتلقيح على المستوى الوطني، بهدف تسريع وتيرة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد”كوفيد-19″.

وأوضح خالد آيت الطالب، وزير الصحة، في تصريح صحفي استقاه موقع “كيفاش”، أن “الأمر يتعلق بمركز سيمكن من تلقيح ما قد يصل إلى 5000 مواطن في اليوم، بتجهيزات رقمية وتكنولوجية عالية الجودة، ما سيوفر ظروف آمنة تتسم بنسة مهمة من الأريحية لمرتاديه”.

وأبرز الوزير، عقب تدشينه المركز الرقمي، أن “قرب المركز الذكي من محطة الترام واي-سلا سيتيح للمواطنين الوصول إليه بشكل سهل ومريح”، داعيا إياهم إلى “الإقبال على التلقيح لتجاوز هذه المرحلة الصعبة إلى المناعة الجماعية وعودة الحياة إلى طبيعتها”.

ومن المرتقب أن يساهم المركز، المقام على مساحة تبلغ 2200 متر مربع، بدائرة باب لمريسة، في ضمان تلقيح حوالي 4000 إلى 5000 شخص يوميا، بواسطة نظام رقمي بالكامل، من خلال اتاحته لرمز للاستجابة السريعة، يمكن من تتبع المواطنين طيلة مسار عملية التلقيح، منذ التسجيل، مرورا بالكشف المخبري، وإلى حين تلقي الجرعة، وهي معلومات ستسهل تتبع وتيرة مسلسل التلقيح بشكل يومي.

هذا ويتيح المركز العديد من المزايا التي تجعل منه فضاء يتم التحكم فيه بشكل كامل، بفضل مستشعرات ذكية تخول التحكم في سلسلة تبريد جرعات اللقاح، والمراقبة، وتدبير وتحليل المعطيات الطبية، والبيئية واللوجستية.