• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 11 نوفمبر 2022 على الساعة 13:00

غادي يديرو فبلاصتو جردة وپارك.. مجلس كازا يعيد تأهيل مطرح مديونة القديم

غادي يديرو فبلاصتو جردة وپارك.. مجلس كازا يعيد تأهيل مطرح مديونة القديم

بعدما كتم أنفاس ساكنة الأحياء المجاورة له لسنوات، قرر مجلس مدينة الدار البيضاء أخيرا تأهيل مطرح مديونة القديم وتحويله إلى منطقة خضراء وفضاء ترفيهي.

مشروع بيئي

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال كريم كلايبي، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، إن “الجماعة بشراكة مع وكالة كازا بيئة تعمل على تحويل مطرح مديونة القديم إلى منطقة خضراء يجاورها فضاء ترفيهي”.

وأوضح المستشار الجماعي عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن “تحويل المطارح القديمة إلى مناطق خضراء ليس بالعملية الجديدة ذلك أن المصالح البيئية دأبت منذ سنوات على إعادة تأهيل المطارح القديمة وتحويلها إلى فضاءات خضراء”.

وأبرز كلايبي، أن “المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 4 ملايير درهم، حيث ستعمل وكالة كازا بيئة على طمر النفايات القديمة بتغطية الأرض بتراب عضوي، والتخلص من عصارة النفايات والغاز الناتج عندها”.

شبهات الروائح الكريهة

وكانت نبيلة الرميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، قد قامت الأسبوع الماضي، بزيارة مطرح النفايات المتواجد بمنطقة مديونة، من أجل التأكد من مصدر الروائح الكريهة الليلية التي كانت تزعج ساكنة المدينة يوميا.

أكدت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، في تصريح للقناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارتها لمطرح مديونة، يوم الخميس الماضي (3 نونبر)، أن “تقريرا أعدته شركة متخصصة في جودة الهواء، أكد عدم وجود أي روائح غريبة تنبعث من المطرح العمومي للنفايات، مؤكدة جودة الهواء بالمطرح ومطابقته للمعايير البيئية المعمول بها”.

وأوضحت أن “التقارير التي أصدرتها الشركة المكلفة بجودة الهواء أكدت أنه ليس هناك أية رائحة غريبة بالمطرح العمومي للنفايات، وأن الهواء بالمنطقة يتطابق ومعايير الجودة المتوفرة في مناطق مثل هذه”.