• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 05 يونيو 2015 على الساعة 19:17

عيوش ولوبيز و”فيمن” وأفتاتي وأولسيدال وأبو النعيم.. أبطال “أسبوع في الجحيم”!!

عيوش ولوبيز و”فيمن” وأفتاتي وأولسيدال وأبو النعيم.. أبطال “أسبوع في الجحيم”!!

الرباط.. "فيمن" تتعرى أمام صومعة حسان

فرح الباز

شهدت الأيام القليلة الماضية أحداثا “مثيرة”، شكلت موضوعا للنقاش العمومي، في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، فكان أبطالها صناع الحدث بامتياز طيلة هذه الفترة.

نبيل عيوش
تسبب فيلم “الزين اللي فيك”، لمخرجه نبيل عيوش، في حالة جدل واسع، خاصة بعد تسريب بعض مقاطعه التي وصفت بـ”الجريئة”، صاحبها، وتلاها، تنظيم وقفات احتجاجية جمعت الفنانين والنقاد والمثقفين والسياسيين وغيرهم، ممن رأوا أن في الفيلم “إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.
بعد ذلك، تم الإعلان عن منع عرض الفيلم في الصالات السينمائية في المغرب، من قبل السلطات المختصة، ورغم ذلك لم تتوقف الضجة التي أحدثها “الزين اللي فيك”، خاصة مع استمرار تسريب مقاطع منه، هذه الضجة التي لم تسكن ريحها إلى اليوم.

جنيفر لوبيز
أثار بث القناة الثانية سهرة أحيتها المغنية الأمريكية جينيفر لوبيز، ضمن فعاليات مهرجان موازين، العديد من الانتقادات وسط المغاربة، خاصة أن لوبيز ظهرت في الحفل بلباس “غير لائق”، شبيه “بملابس البحر”، على حد تعبير رواد شبكات التواصل الاجتماعي، وقيامها برقصات وصفة بـ”الفاضحة”.
حفل جنيفر لوبيز أثار “ضجة ” لدى الرأي العام المغربي، ما دفع فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب إلى المطالبة بعقد اجتماع مع مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة والوطنية للإذاعة والتلفزة، وسليم الشيخ، المدير العام للقناة الثانية.
من جهتها، شبيبة حزب الاستقلال نظمت وقفة احتجاجية أمام مقر القناة الثانية في الدار البيضاء، كما اعتبرت حركة الإصلاح والتوحيد نقل دوزيم للحفل “امتهانا” لقيم وصورة وسيادة المغرب.
آخر تداعيات حفل لوبيز تمثلت في توجيه عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، مراسلة إلى رئيسة الهاكا، للنظر في المخالفات والتجاوزات وترتيب الجزاءات بخصوص بث “مشاهد ذات إيحاءات جنسية”.
وقبل ذلك، نظمت شبيبة البيجيدي وقفة أمام القناة الثانية.

فيمن
أقدمت ناشطتان في حركة “فيمن” على التعري أمام صومعة حسان، يوم الثلاثاء الماضي (2 يونيو)، للدفاع عن المثلية الجنسية، قبل أن يتم توقيفهما من قبل السلطات الأمنية، وترحيلهما الفوري ومنعهما من دخول التراب الوطني.
تصرف الناشطتين أخرج عددا من جمعيات المجتمع المدني إلى الشارع لتنظيم وقفة احتجاجية، أمس الخميس (4 يونيو)، أمام السفارة الفرنسية في الرباط، احتجاجا على هذا الفعل، الذي اعتبرته “مسا بمشاعر المسلمين، خصوصا أن ناشطتي “فيمن” أقدمتا عليه في مكان مقدس”.

عبد العزيز أفتاتي
لم تمر قضية تجميد عضوية البرلماني عبد العزيز أفتاتي في هياكل حزب العدالة والتنمية، بدون تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن السبب الذي دفع الأمانة العامة للحزب إلى اتخاذ هذا القرار، هو زيارة البرلماني للحدود المغربية الجزائرية.
واعتبر عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن الزيارة التي قام بها أفتاتي إلى الحدود الشرقية، خلفت استياء لدى جهات في الدولة، لحساسية المنطقة من الناحية الأمنية والعسكرية.
ومن جهته، أوضح عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، أن عبد العزيز أفتاتي “تفهم وقدر” هذا القرار، مطالبا الجميع بـ”تفهم القرار الذي اتخذته الأمانة العامة للحزب، كما تفهمه صاحبه”.

ستيفان أولسيدال
أقدم المغني البريطاني وعازف الغيتار، ستيفان أولسيدال، خلال حفل أحيته فرقته “بلاسيبو” ضمن فعاليات مهرجان موازين، على كتابة رقم الفصل الذي يجرم “كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس، من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات”، على صدره العاري مشطوبا عليه بخطين متقاطعين، كطريقة للاحتجاج على تجريم المثلية الجنسية في المملكة.
كما عمد العازف أولسيدال إلى تلوين غيتاره بالألوان التي ترمز عالميا إلى علم خاص بمثلي الجنس.

مثلية في صومعة حسان
تبادل شابان مغربيان (كازاوي ومراكشي) القبل في ساحة صومعة حسان في الرباط، قبل أن يتم اعتقالهما، بتهمة “القيام بأعمال مخلة بالحياء”.
وأعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق ب”سلسلة من مناورات الاستفزاز والتحرش تباشرها منظمات أجنبية تخرق بشكل متعمد القوانين المغربية، وتستهدف الأسس الاجتماعية والدينية للمجتمع المغربي وتحاول المساس بالأخلاق العامة”.

أبو النعيم
خرج، مرة أخرى، المتطرف الذي يدعى “أبو النعيم” في فيديو جديد يهاجم مهرجان موازين وفيلم “الزين اللي فيك”، لمخرجه نبيل عيوش، والقناة الثانية وجريدة “الأحداث المغربية” وإذاعة “إم إف إم” وعددا من المنابر الوطنية.
وبأسلوب لا يمت للغة الحوار الهادف أو الانتقاد البناء، وصف “أبو النعيم” بعض تلك المنابر بـ”الصهوينة”. كما حمل الفيديو تهديدات ووعيدا من طرف هذا الشخص، وقال إن “البلاد سائرة نحو الدمار، فانتظروا خسفا أو قصفا أو ريحا حمراء”.