• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 يوليو 2016 على الساعة 09:48

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. السفير الغابوني في الرباط يرحب

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. السفير الغابوني في الرباط يرحب

Point-de-presse-Ambassadeur-du-Gabon-au-maroc-M1-504x300

كيفاش
قال السفير الممثل السامي للغابون لدى المغرب، عبد الرزاق غوي كامبوغو، إن المغرب، باستعادته لمقعده في حضن أسرته الإفريقية الكبرى، يعطي بذلك دفعة للخطوات التي قام بها خارج الاتحاد الإفريقي.
وأوضح كامبوغو، في لقاء صحافي نظم أمس الأربعاء (20 يوليوز)، أن المغرب يساهم كثيرا، وعلى عدة واجهات، في التنمية في إفريقيا، سواء على المستوى الاقتصادي أو الثقافي أو التكوين، ومن شأن عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي أن تعزز هذه الدينامية التي انطلقت منذ زمن.
وأضاف المتحدث أن المغرب يناط به، في المجال الأمني، دور حيوي بالنظر إلى “تجربته الراسخة في مجال تبادل المعلومات والتدخل”.
وعلى الصعيد الجيو-استراتيجي، سجل الدبلوماسي الغابوني أن المغرب يتموقع في بوابة الدخول والخروج بين إفريقيا وأوروبا، مضيفا أن الرباط قدمت في مناسبات عديدة مساعدتها لدول أوروبا وأمريكا، ما يعزز الطلب على الخبرة المغربية في هذا الباب.
وأشار إلى أن المغرب، من خلال العمل من داخل الاتحاد الإفريقي، “سيشارك في اتخاذ القرار بشكل منتظم ويومي، وفي تحديد التوجهات الكبرى للسياسة الإفريقية، وكذا في تفعيل مخططات إستراتيجية تهم تنمية إفريقيا”.
وذكر كامبوغو بأن الاتحاد الإفريقي آلية هامة على عدة أصعدة، تهم التعاون والمبادلات الاقتصادية، وعودة المملكة ستضفي مزيدا من الانسجام وتساهم في تعزيز هذا الاندماج الإقليمي وشبه الإقليمي.
وخلص إلى أنه تم توفير كل الشروط لتفعيل هذه العودة بسرعة، معربا عن أمله في أن تتم هذه الخطوة قبل يناير 2017 بمناسبة القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي.