• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 22 يونيو 2019 على الساعة 10:00

عندو 54 عام.. فريق طبي ينجح في استبدال كلي لورك رجل في ميسور (صور)

عندو 54 عام.. فريق طبي ينجح في استبدال كلي لورك رجل في ميسور (صور)

 تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة العظام والمفاصل في المركز الاستشفائي الإقليمي (المسيرة الخضراء) في مدينة ميسور، أول أمس الخميس (19 يونيو)، من استبدال كلي لورك رجل خمسيني.

ويتعلق الأمر بالرجل اليمنى لرجل ينحدر من جماعة لقصابي في إقليم بولمان، يبلغ عمره 54 سنة وحامل لبطاقة (راميد)، والذي كان يعاني منذ سنوات من نخر رأس عظم الفخذ الأيمن، مما كان يعيق حياته اليومية.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة بأنه بعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وفحوصات الأشعة، تبين ضرورة إجراء عملية جراحية لتعويضه بمفصل اصطناعي.

واستغرقت العملية الجراحية، حسب البلاغ ذاته، حوالي ساعتين ومرت في ظروف جيدة بإشراف طاقم طبي وتمريضي من متخصصين في جراحة العظام والمفاصل والتخدير والانعاش.

وأشارت نتائج الفحوصات بالأشعة للمريض إلى أن العملية كللت بنجاح تام، ويتمتع صاحبها حاليا بصحة جيدة.

وحسب البلاغ فإن عوامل نجاح هذه العملية تعود إلى “خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى توفر كافة الإمكانيات والأجهزة البيو-طبية اللازمة لنجاحها، والتي اقتنتها وزارة الصحة أخيرا، ووضعتها المديرية الجهوية للصحة رهن إشارة مندوبية الصحة لإقليم بولمان”.

يذكر أن القيام بمـثل هـذا النوع مـن الجراحة الدقيقة من المستوى الثالث، كان يتطلب نقل المريض إلى إحدى المراكز الاستشفائية الجامعية.