• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 19 يناير 2017 على الساعة 14:10

عمر بلافريج أمام البرلمان: دعوني أحلم

عمر بلافريج أمام البرلمان: دعوني أحلم

علي أوحافي
قدم عمر بلافريج، البرلماني عن “فيدرالية اليسار الديموقراطي”، مداخلة في مجلس النواب، أمس يوم الأربعاء (18 دجنبر)، في جلسة التصويت على مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.
وقال بلافريج: “أتناول اليوم الكلمة لأول مرة، تحت هذه القبة المحترمة وأنا جد سعيد أن يكون الموضوع هو موضوع القضية الوطنية الأولى بامتياز. أتدخل اليوم وأنا متأثر، متأثر بثقل تاريخ عائلتي السياسية، عائلة الوطنية والديمقراطية”.
وأضاف: “اليوم، رغم الجو السياسي المُقلق في بلادي المغرب، رغم هذا الجو الذي يقودنا إلى المزيد من العزوف وإلى المزيد من التشاؤم، استيقظت هذا الصباح وأنا سعيد سياسيا، ربما ليوم واحد، لكني سعيد سياسيا اليوم، سعيد لأننا مطالبون بمناقشة استراتجية مصيرية لوطننا العزيز، وهذا هو دورنا كممثلين للأمة”.
واعتبر عمر بلافريج أن استراتجية المغرب في مجال تنمية والحضور في القارة الإفريقية، على جميع المستويات، إيجابية وطموحة.
وأضاف: “في مجال الدفاع عن قضيتنا الوطنية، الخطة المقترحة علينا والتي تنص على ضرورة وجودنا في جميع المؤسسات الدولية وعلى ضرورة فتح النقاش مع جميع الأطراف، حتى الأطراف المعادية لنا، هذه خطة شجاعة”.
وختم بلافريج مداخلته قائلا: “دعوني أحلم، أيها النائبات المحترمات، أيها النواب المحترمون. دعوني أحلم بيوم من الأيام، يكون فيه للديمقراطية إجماعا مثل إجماعنا هذا اليوم، أو على الأقل أغلبية تحت هذه القبة المحترمة. فالديمقراطية، هي الطريق الصحيح للنهوض بهذا الوطن، الديمقراطية، هي الوسيلة لترسيخ الاستقرار الحقيقي، والديمقراطية، إذا قمنا ببنائها في المغرب، سوف تصبح أفضل نموذج في إفريقيا وأعظم قوة نملكها تجاه الشركاء والخصوم”.