• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 29 يناير 2023 على الساعة 13:00

على رأسها إعفاء وهبي.. ممثل “لجنة ضحايا امتحان المحاماة” يدافع عن عقلانية مطالب “المرسبين” (فيديو)

على رأسها إعفاء وهبي.. ممثل “لجنة ضحايا امتحان المحاماة” يدافع عن عقلانية مطالب “المرسبين” (فيديو)

اعتبر أمين نصر الله، ممثل “لجنة ضحايا امتحان المحاماة”، أن تصحيح الوضع لا يمكن أن يكون إلا باحترام القانون من خلال تحقيق 3 مطالب، تشمل إعفاء وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

مطلب “إعفاء” وهبي

وخلال حلوله ضيفا أول أمس الجمعة (27 يناير) على برنامج “بدون لغة خشب”، الذي تبثه إذاعة “ميد راديو”، برر نصر الله مطلب اللجنة بإعفاء وزير العدل، قائلا: “هذا الشخص الذي نصب نفسه خصما لنا ويتجبر علينا وينادينا بأبشع النعوت بأننا كمشة وأطفال، فهو لا يؤتمن وبالتالي يجب إعفاءه”.

وأكد ممثل “لجنة ضحايا امتحان المحاماة، ثقة هذه الأخيرة في الدولة، مستدلا بملفات سابقة تم فيهم إعفاء وزراء كـ”فضيحة الكراطة”، أو مشروع منارة الحسيمة.
وتابع نصر الله، في السياق ذاته: “نحن أمام فضيحة لا تقل شأنا عن مسألة الكراطة أو مشروع المنارة… الآن نحن أمام فضيحة تمس بمجال العدالة الذي تجند له جلالة الملك من خلال ورش كبير وهو ميثاق إصلاح منظومة العدالة”.

واعتبر المتحدث، أن اللجنة كانت عقلانية في مطالبها بإعفاء وزير العدل بعيدا عن المزايدات، الشخص لا يؤتمن مرة أخرى على تنظيم امتحان أو تسيير قطاع العدل لأنه أبان على أنه يتخذ خطوات انفرادية في عدد من الملفات”.

المحاسبة وإلغاء الامتحان

وشدد ممثل “لجنة ضحايا امتحان المحاماة”، على ضرورة المحاسبة، مؤكدا “الدستور جاء بمبدأ أساسي هو ربط المسؤولية بالمحاسبة منطق عفى الله عن ما سلف ما كاينش ولنا تجارب عززت مفهوم الثقة في المؤسسات”.

هذا وجدد نصر الله، مطلب “اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة”‬‎ بـ”إلغاء هذا الامتحان ‎‫وتعويضه بامتحان كتابي في أقرب وقت ممكن، وأن يكون مخولا لجميع الطلبة الحاصلين على الإجازة”.