• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 09 نوفمبر 2023 على الساعة 13:00

عكوري: ما عرفناش إضرابات الأساتذة إمتا غتسالي والأسر وصلات فيها للعظم

عكوري: ما عرفناش إضرابات الأساتذة إمتا غتسالي والأسر وصلات فيها للعظم

قال رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في المغرب، نور الدين عكوري، إن تلاميذ المدرسة العمومية “لم يدرسوا منذ نحو شهرين بسبب توالي إضرابات شغيلة القطاع المتتالية والمتواصلة.

وأضاف عكوري، في تصريح لموقع “كيفاش”: “شخصيا لا أفهم سبب استمرار الإضرابات لهذه المدة، اللي كنعرف تيكون إضراب واحتجاج على أمر ما في قطاع ما وتستمر الحياة، ما شي نشدو الإضراب بشكل متواصل ونخليو ولاد الشعب على برا عرضة للشارع”، واستدرك قائلا: “هناك الآن مظاهر الانحراف في جنبات المدارس، وتلامذنا كيضيعو فالزنقة وهناك تلاميذ لم يتعرفوا على أساتذتهم خصوصا في الإعدادي والثانوي”.

وحذر رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في المغربمن احتقان كبير تعرفهم الأسر التي يدرس أبناؤها في التعليم العمومي، وأوضح أن هناك وقفات في جميع المدن، وأن أولياء أمور التلاميذ لن يسكتوا، حيت ما عرفناش هاد الشي في غادي يوصل”.
وبعدما أثنى على بعض النقابات التعليمية التي دعت إلى إنهاء الإضراب والعودة إلى حجرات الدرس، انتقد عكوري، بعض الأساتذة المضربين، وقال إنه لا تهمهم مصلحة التلميذ، لأنهم “تيقريو ولادهم فالمدارس الخصوصية ومهنيين عليهم”.
وقال المتحدث ذاته، إن الاحتقان الذي تعيشه المدرسة العمومية يتطلب حلا عاجلامن طرف الحكومة، وأن هذه الأخيرة مطالبة بإيجاد حلول تضمن حق التلميذ في الدراسة، وتساءل كيف تفكر الوزارة الوصية في تعويض الزمن الدراسي المهدورن وكيف ستعمل على استدراك زمن التعلم.
وشدد عكوري على أن استدراك المتعلمين ما فاتهم من الدروس أصبح صعبا، وأكد أن الخطير في الأمر أنه تجهل ما إذا كانت هذه الإضرابات ستتوقف أم ستستمر.