• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 ديسمبر 2023 على الساعة 20:30

عجز اقتصادي محقق خلال 2024.. نظام الكابرانات يفاقم معاناة الجزائريين

عجز اقتصادي محقق خلال 2024.. نظام الكابرانات يفاقم معاناة الجزائريين

في وقت يسير فيه قطار إنعاش الشغل والاستثمار الجزائر في الاتجاه المعاكس للتنمية، يتجاوز الإنفاق في الجزائر خلال 2024 كل دول إفريقيا، معلنا عن عجز محقق وقياسي يعادل 46 مليار دولار أمريكي.
وفي تقرير حديث، فضحت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية “ألجيري بارت”، ارتجالية النظام الجزائري في وضع موازناته الاقتصادية، حيث بلغ حجم الإنفاق 15,275.3 مليار دينار جزائري برسم قانون مالية 2024، أي ما يعادل حوالي 114 مليار دولار أمريكي، بينما يتوقع أن تصل إيرادات الميزانية إلى 9,105.3 مليار دينار جزائري، أي ما يعادل حوالي 68 مليار دولار أمريكي.
وأبرزت الصحيفة، أنه في عام 2024، سيقوم النظام الجزائري بإنفاق أعلى ميزانية منذ استقلال البلاد، حيث تبلغ هذه الميزانية الضخمة نحو 114 مليار دولار أمريكي.

وشدد المصدر ذاته، على أن الجزائر ستواجه في عام 2024 عجزًا ميزانيًا قياسيًا يتجاوز ما يعادل 46 مليار دولار أمريكي. وهو وضع تاريخي بالنسبة للأوضاع المالية العامة في الجزائر، وسيؤدي إلى عواقب خطيرة على الشعب الجزائري، بما في ذلك ارتفاع التضخم، ونمو اقتصادي ضعيف، وبالتالي زيادة في البطالة، وضعف في دخل الأسر الجزائرية.

وأكدت الصحيفة، أن الأمر يتعلق بحدث تاريخي آخر، حيث ستصبح الدولة الجزائرية في عام 2024 الأعلى إنفاقًا وتقريبًا الأكثر استهلاكًا للميزانية في كافة القارة الإفريقية، مستدلة بالمغرب حيث ستصرف الدولة ميزانية عامة بقيمة 43 مليار دولار أمريكي. بينما ستمتلك نيجيريا، ميزانية للإنفاق العام بحوالي 34 مليار دولار أمريكي فقط.
وأبرزت الصحيفة، أنه على الرغم من أن هذه الدول الإفريقية الكبيرة لديها اقتصادات أكثر حيوية وتنوعًا، إلا أنها لا تنفق أبدًا مبالغ مالية مثل النظام الجزائري.