• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 26 أبريل 2017 على الساعة 16:07

طور طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية.. باحث مغربي مرشح لنهائيات جائزة المبتكر الأوروبي 2017

طور طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية.. باحث مغربي مرشح لنهائيات جائزة المبتكر الأوروبي 2017

رشح الباحث المغربي البروفسور عدنان رمال لنهائيات جائزة المبتكر الأوروبي 2017، التي ينظمها المكتب الأوربي للبراءات، لتطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية بشكل قوي.
ونجح الباحث المغربي في تطوير عقار معزز للمضادات الحيوية يستفيد من الخصائص الطبية الطبيعية للنباتات إلى جانب قدرات المضادات الحيوية التقليدية على قتل الميكروبات. وقد تبين أن مزيج رمال من المضادات الحيوية والزيوت الأساسية يكون أكثر فعالية من أي من الاثنين إذا استعمل بمفرده.
واستخدم عدنان رمال خليطاً من الزيوت الأساسية والمضادات الحيوية لتطوير دواء جديد دخل في المراحل النهائية من التجارب السريرية حيث من المتوقع أن يلج السوق في أواخر عام 2017، وهو الخليط المحمي بموجب براءة اختراع منحها المكتب الأوروبي للبراءات في عام 2014.
وقال رئيس المكتب الأوروبي للبراءات، بينوا باتيستيللي، الذي أعلن عن لائحة المرشحين النهائيين لمسابقة المبتكر الأوروبي لعام 2017، “إن ابتكارات رمال ليست لديها القدرة على إنقاذ الأرواح فحسب، بل قد توفر أداة جديدة في مكافحة التهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية من خلال الاستفادة من خصائص النباتات المحلية، وأظهر رمال أنه من الممكن الجمع بين المضادات الحيوية التقليدية والزيوت الطبيعية الأساسية لمزيد من التأثير و المفعول مما يجعل رمال يساهم أيضا من خلال عمله في تطوير الصيدلة في موطنه المغرب”.
وسيتم الإعلان عن الفائزين في النسخة الـ12 من جائزة الابتكار السنوية للمكتب الأوروبي للبراءات، في حفل سيقام في مدينة البندقية في إيطاليا يوم 15 يونيو المقبل.