• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 ديسمبر 2015 على الساعة 18:35

طانطان/ الصخيرات/ أزيلال.. فواجع 2015

طانطان/ الصخيرات/ أزيلال.. فواجع 2015

2015 kawarite

فرح الباز

بعد ساعات قليلة سنودع سنة 2015، التي لم تكن ساحة لأحداث سياسية واقتصادية وأمنية بارزة تستحق الذكر، بل كانت أيضا سنة تخللتها محطات محزنة كانت وراءها حوادث مفجعة وأليمة أنهت حياة العديد من الأبرياء.

طانطان.. وفاة 33 طفلا في حادثة سير

صباح يوم الجمعة 10 أبريل 2015، استفاق المغاربة على فاجعة من مآسي حرب الطرق، خلفت 33 قتيلا معظمهم أطفال، كانوا في طريق عودتهم إلى مدينة العيون بعد مشاركتهم في بطولة رياضية في بوزنيقة.
نتائج البحث القضائي في الفاجعة خلصت، حسب بلاغ لوكيل الملك في ابتدائية طانطان، إلى قرار النيابة العامة حفظ المسطرة لوفاة السائقين مرتكبي الحادثة.

واد الشراط.. غرق 11 طفلا

لقي 11 طفلا، تتراوح أعمارهم ما بين 12 و19 سنة، حتفهم غرقا، يوم الأحد 7 يونيو 2015، في أحد الشواطئ غير المحروسة في منطقة واد الشراط في الصخيرات.
الأطفال، الذين ينتمون إلى أحد النوادي الخاصة بفنون التايكواندو، كانوا اجتمعوا في الشاطئ رفقة رئيس الجمعية، الذي نظم لهم هذه الرحلة احتفالا بفوزهم بالمرتبة الأولى للبطولة الوطنية للتايكواندو.

حادث منى.. وفاة 63 حاجا مغربي

عيد أضحى بطعم الموت ذلك الذي قضاه حجاج هذا الموسم، بعد أن خلف تدافع الحجاج في مشعر منى، صباح الخميس 24 شتنبر 2015، وبالتحديد عند التاسعة صباحا بتوقيت السعودية، إلى وفاة 63 من المغاربة و3 مفقودين و5 مصابين تحت العناية المركزة.
الحادث خلف أيضا وفاة أكثر من 1200 حجا من جنسيات أخرى، حسب الأرقام التي أعلنت عنها 28 دولة.

أزيلال.. قتلى في الفيضانات

أدت الفيضانات التي شهدها واد “آلفت”، والناتجة عن التساقطات المطرية الغزيرة والرياح العاصفية التي شهدتها، يوم الاثنين 10 غشت 2015، جماعة تيلوكيت في إقليم أزيلال، إلى انجراف ثلاث منازل كان أحدها يأوي ثلاث نساء وطفلتين.
كما تسببت السيول القوية الناجمة عن هذه الأمطار الغزيرة أيضا في خسائر مادية تجلت في قطع الطريق الجهوية رقم 302، خاصة بين مركز تيلوكيت ودوار امينواك على مسافة ستة كيلومترات، وانهيار قنطرة على واد أحنصال.

https://www.youtube.com/watch?v=YGBw2v08qJg

ورزازات.. 8 قتلى بعد انقلاب حافلة

لقي 8 أشخاص مصرعهم، وأصيب 21 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، صباح يوم الثلاثاء 28 أبريل 2015، في حادثة انقلاب حافلة لنقل المسافرين، في منعرج في منطقة تورجدال البعيدة عن مدينة ورزازات بحوالي 54 كلم.

https://www.youtube.com/watch?v=Yj5MhqUL-AA

اليمن.. وفاة الطيار ياسين البحثي

في يوم الاثنين 11 ماي 2015، أعلنت القوات المسلحة الملكية المغربية، في بيان لها، فقدان طائرة مغربية مقاتلة من طراز إف-16 تشارك في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، وهي الطائرة التي كان يقودها الطيار المغربي ياسين بحثي، الذي ووري جثمانه الثرى في مقبرة الشهداء، في الدار البيضاء، يوم الأربعاء 20 ماي الماضي، بحضور أسرة الملازم الطيار، وبعض الشخصيات العسكرية، إلى جانب أقاربه وجيرانه.

https://www.youtube.com/watch?v=cH0Nz1F_MX0

الحسيمة.. انقلاب حافلة شباب أطلس خنيفرة

إثر عودتهم من مدينة الحسيمة حيث أجرى الفريق مباراة جمعته بشباب الريف الحسيمي برسم الجولة 26 من البطولة الاحترافية تعرضت حافلة فريق شباب أطلس خنيفرة، يوم الاثنين 20 أبريل 2015، لحادثة سير خطيرة في ضواحي مدينة مريرت، أدت إلى إصابة 29 شخصا بجروح.
وأكد محمد بوطهير، المدرب المساعد لفريق شباب أطلس خنيفرة لكرة القدم، أن حادثة السير تسببت في إصابات خطيرة للعديد من اللاعبين بعد انقلاب الحافلة، موضحا أن الحارسين حسين زانا ومحمد بوعميرة في حالة غيبوبة، إضافة إلى إصابات متفاوتة الخطورة بين اللاعبين.