• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 أغسطس 2021 على الساعة 14:00

صحيفة إسبانية: سفيرة المغرب في مدريد تستعد للعودة إلى مهامها في إسبانيا

صحيفة إسبانية: سفيرة المغرب في مدريد تستعد للعودة إلى مهامها في إسبانيا

كشفت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، يوم أمس الأحد (22 غشت)، أن السفيرة المغربية كريمة بنيعيش ستعود إلى مدريد خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب مصادر دبلوماسية.

وأوضحت “إلباييس” أن عودة كريمة بنيعيش إلى مدريد ستضع حدا لأزمة العلاقات الثنائية التي اندلعت بعد استقبال زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي في إسبانيا.

ورغم عدم الإعلان عن موعد عودة بنيعيش إلى مدريد، تضيف صحيفة “إلباييس”، فإن المصادر التي تم التشاور معها تعتبرها “وشيكة”، بعد خطاب الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي (20 غشت)، والتفاعل الإيجابي لبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، مع الخطاب الملكي.

وستكون إحدى المهام الأولى لبنيعيش بعد عودتها إلى مدريد، حسب المصدر ذاته، هي التحضير للاجتماع رفيع المستوى المقبل بين البلدين، الذي كان من المقرر عقده في دجنبر المنصرم، والذي علقته الرباط من طرف واحد.

ومع ذلك، فإنه لن يتم تحديد موعد الاجتماع رفيع المستوى المغربي- الإسباني إلا بعد تشكيل الحكومة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 8 شتنبر المقبل.

وأشارت إلباييس “إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان سيتم إدراج مراجعة الموقف الإسباني من ملف الصحراء على جدول المفاوضات، موضحة أن هذه القضية هي أصل الأزمة المغربية الإسبانية الأخيرة، والأسوأ منذ أزمة جزيرة ليلى سنة 2002”.