• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 على الساعة 15:00

شهيد “مع الرمضاني”: الدبلوماسية الشعبية هي صمام الأمان والداعم للدبلوماسية الرسمية (فيديو)

شهيد “مع الرمضاني”: الدبلوماسية الشعبية هي صمام الأمان والداعم للدبلوماسية الرسمية (فيديو)

اعتبر عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن “الدبلوماسية الشعبية هي صمام الأمان والداعم الرسمي للدبلوماسية الرسمية”، مؤكدا على ضرورة التحلي باليقظة الدبلوماسية للتصدي للاستهداف الذي يتعرض له المغرب.

وأبرز شهيد، خلال حلوله ضيفا أمس الأحد (29 يناير) على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه “القناة الثانية”، أن “الدبلوماسية الشعبية هي صمام الأمان والداعم للدور الموازي الذي يقوم به البرلمان والداعم للدبلوماسية الرسمية”.

واستدل النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، برد جماهير نادي الرجاء البيضاوي على التصريحات العدائية لحفيد نيلسون مانديلا، شيف زوليفوليل، التي هاجم فيها الوحدة الترابية للمغرب، خلال حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين “الشان” في الجزائر.

وأبرز شهيد، أن الحاجة اليوم إلى دبلوماسية شعبية تتميز بالسرعة في الاداء واليقظة، قائلا: “إلا شفتي غير فمواقع التواصل الاجتماعي المواطنين دايرين حرب على الجهات المعادية للمملكة”.

وفيما يتعلق بالدبلوماسية البرلمانية، أكد شهيد أنها تتقاطع مع الدبلوماسية الرسمية، موضحا: “العمل البرلماني ما بعيدش بزاف على الدبلوماسية الرسمية أما فيما يتعلق بالأحزاب فيمكن الحديث عن مساحات اشتغال أكبر إذا انفتحت الأحزاب السياسية المغربية على الصداقات ديالها على المستوى الدولي”.

وكانت جماهير “نادي الرجاء” رفعت لافتة معبرة، خلال إحدى مباريات البطولة الوطنية، كتب عليها “مانديلا الصغير، المستعمرة الوحيدة المتبقية في إفريقيا هي أورانيا”، في رد تصريحات حفيد مانديلا العدائية تجاه المغرب.