• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 أبريل 2021 على الساعة 12:16

شهد شهود من أهلها.. العنصرية متفشية في أمنستي

شهد شهود من أهلها.. العنصرية متفشية في أمنستي

في مقال مطول نشرته أمس، الثلاثاء (20 أبريل)، “الغارديان“، كشفت الصحيفة البريطانية أن ثقافة العنصرية متفشية ومتغلغلة داخل منظفة العفو الدولية “أمنستي”.

ونقلت “الغارديان” شهادات صادمة لعاملين في هذه المنظمة التي تدافع، “زعما”، على حقوق الإنسان.

وانطلاقا من شهادات حية، ذكرت الصحيفة عبارات عنصرية ضد السود، مثل “زنجي”، والتي تعتبر متداولة بشكل عادي داخل مؤسسات “أمنستي”.

وأشارت “الغارديان” إلى أن بيانا وقع عليه 8 عاملين في المنظمة طالب بتنحي كبار المسؤولين في المنظمة، لفشلهم في وضع حد للعنصرية ضد الموظفين السود.

ومن بين الشهادات تلك التي أدلت بها كاثرين أودكويا، العاملة في المنظمة، والتي صرحت بأن الانضمام إلى منظمة مثل “أمنستي” يأتي غالبا بدافع محاربة انتهاكات حقوق الإنسان، لكن كانت الصدمة، حسب تعبيرها، أن المنظمة ذاتها يتم فيها انتهاك حقوق الإنسان. وقد أكد زميلها كيران ألدريد استفحال العنصرية في صفوف المنظمة.

وأوضح مقال “الغارديان” أن التحيز يشمل أجناسا أخرى غير السود، عبر التهميش والإقصاء.

وبادرت المنظمة إلى التعبير عن أسفها واعتذارها لكن لم يكن لمحاولتها التغطية على خطورة الوضع جدوى. فما زالت الأصوات تتعالى بالتنديد بما يحدث داخل منظفة العفو الدولية.

وقد تحمل الأيام القادمة، فضائح صادمة أخرى من داخل أمنستي، التي تتفنن في إعطاء الدروس للدول والحكومات عن احترام حقوق الإنسان.