• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 على الساعة 11:00

شكايات وإحالات ذاتية.. 56 قرارا من “الهاكا” في حق برامج تلفزية وإذاعية في سنة!

شكايات وإحالات ذاتية.. 56 قرارا من “الهاكا” في حق برامج تلفزية وإذاعية في سنة!

كشفت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أنها أصدرت 56 قرارا خلال 2021 يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة.

تقنين المضامين السمعية البصرية

وأوضحت “الهاكا” في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، أنه فيما يتعلق بتقنين المضامين السمعية البصرية،أصدرت هذه القرارات بناءا على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية.
ولفت المصدر ذاته، إلى أنه وفقا لمقتضيات الفصل 165 من دستور المملكة، تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في المجال السمعي البصري، سواء خلال الفترات الانتخابية أو خارجها.
انتخابات 8 شتنبر
هذا و قام المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري من خلال قراره رقم 21-37، بتأطير تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية 2021، على مدى فترة من 38 يوما. كانت هذه الفترة موضوع تتبع خاص، يعرض التقرير السنوي بتفصيل نتائجه الرئيسية.
وخلال السنة نفسها، تظهر البيانات الفصلية للتعددية المنجزة خارج الفترة الانتخابية، إفراد وسائل الإعلام السمعية البصرية أكثر من 962 ساعة لمداخلات الشخصيات العمومية. 39.51 بالمائة من هذا الغلاف الزمني خصص لتناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين في البرامج الإخبارية، 36.84 بالمائة للفاعلين الجمعويين، و17.79 بالمائة للفاعلين المهنيين و5.86 بالمائة للفاعلين النقابيين.

الإنصاف المجالي

وفي إطار تقوية الإنصاف المجالي فيما يتعلق بولوج المواطن إلى للخدمات الإذاعية والتلفزية، أوضح التقرير السنوي أن الهيأة العليا خلال سنة 2021، قامت بتحديد وتعيين 59 ترددا بالتشكيل الترددي FM في 39 منطقة لفائدة متعهدين عموميين وخواص. كما قامت بتعيين ترددين جديدين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بث التلفزة الرقمية الأرضية بإقليم الحسيمة.