• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 يوليو 2021 على الساعة 23:20

شفشاون ووزان/ زاكورة وتنغير وميدلت.. تقريب الجامعة من الطلبة

شفشاون ووزان/ زاكورة وتنغير وميدلت.. تقريب الجامعة من الطلبة

بعد انتظار دام عشرات السنين، أتى الدور، أخيرا، على عدد من أقاليم المملكة لتقام فيها كليات متعددة التخصصات، تختصر على الطلاب المتحدرين منها قطع مئات الكيلومترات لطلب التعليم العالي في عدد من المدن الكبرى التي تتوفر على جامعات كبيرة.

وزان وشفشاون

أعلن اليوم الأربعاء عن رصد اعتمادات مالية بقيمة تفوق 159 مليون درهم لتمويل بناء كليتين متعددتي التخصصات في وزان وشفشاون.

ويهدف مشروعا بناء الكليتين، حسب نص الاتفاقيتين اللتين صادق عليهما بالإجماع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة خلال دورته العادية برسم يوليوز، إلى الاستجابة لمتطلبات ساكنة الإقليمين من التعليم العالي، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والديموغرافية التي يعرفها الإقليمان.

كما يسعى المشروعان إلى تطوير وتحسين جودة البنيات التحتية المرتبطة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وتحسين العرض التربوي في إقليمي وزان وشفشاون.

الجنوب الشرقي

وفي يونيو الماضي، استبشر سكان الجنوب الشرقي للمملكة خيرا بمصادقه مجلس جامعة ابن زهر في مدينة أكادير على قرار احداث كلية متعددة التخصصات في إقليم زاكورة، على غرار إحداث كليتين في كل من إقليمي تنغير وميدلت، وذلك في أفق إحداث جامعة قائمة الذات في جهة درعة تافيلالت.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وافقت، في أواخر ماي الماضي على إحداث نواة جامعية في إقليم زاكورة في جهة درعة تافيلالت، قادرة على تشكيل رافعة علمية لخدمة التنمية والبحث العلمي في الجهة.