• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة 09:23

شبهت خالد مشعل بماكرون.. برلمانية سابقة في البيجيدي تتهم ابن كيران باستغلال القضية الفلسطينية

شبهت خالد مشعل بماكرون.. برلمانية سابقة في البيجيدي تتهم ابن كيران باستغلال القضية الفلسطينية

وشهد شاهد من أهلها، البرلمانية السابقة فالبيجيد خلات فمشعل وابن كيران غير اللي نسات. كيفاش؟
انتقدت إيمان اليعقوبي، البرلمانية السابقة في صفوف حزب العدالة والتنمية، تطاول خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالخارج، على مؤسسات المملكة المغربية، إلى جانب اللعب على الحبلين الذي يقوم به عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

مشعل.. ماكرون جديد
وكتبت اليعقوبي في تدوينة على موقع “فايس بوك”، “مداخلة مشعل ورسالته للمغاربة تفتقر للباقة واللياقة وحسن المودة والأدب. ومؤسف جدا أن أضطر لقول هذا الكلام في هذه اللحظة”، في إشارة إلى إلى تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالخارج خلال مهرجان تضامني مع غزة، نظمته حركة التوحيد والإصلاح، أول أمس الأحد (19 نونبر).
وكتبت البرلمانية السابقة: “كان عليه (مشعل) أن يوجه نفس الكلام للشعب التركي بخصوص أردوغان مثلا أو دول أخرى ليس من الأدب من جهتي ذكرها حتى نقول إن الرجل يعبر عما يؤمن به فعلا. وكونك مقاوما لا يجعلك ملكا فوق ملكنا حتى تحدد لنا سياسات بلدنا ولم ينصبك المغاربة ملكا. ما فعله خالد هو ما فعله ماكرون تماما خلال أحداث زلزال الحوز”.
وتجاوز خالد مشعل اللباقة، وتطاول على مؤسسات الدولة، في محاولة منه لإشعال فتيل الفتنة بين المغاربة، وقال في مداخلته: “أخاطبكم أيها المغاربة، الجماهير والقوى الإسلامية والوطنية، مهما كانت تياراتها السياسية أو الأيديولوجية، يمكنكم أن تخاطبوا قيادة البلد غيرة على المغرب ومصالحه وأمنه وغيرة على فلسطين”، واعتبر عدد من المتتبعين أن من يخاطب المغاربة هو جلالة الملك محمد السادس وحده وليس أحدا غيره، مشبهين تصرفه بتصرف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال زلزال الحوز.

ابن كيران.. تاجر القضية

في سياق متصل، وجهت إيمان اليعقوبي سهامها صوب عبد الإله ابن كيران، معبرة عن رفضها لسياسة “استبدال الأقنعة” التي ينهجها في خرجاته، وكتبت في تدوينة أخرى: “غداة الاتفاق الثلاثي الذي وقعه المغرب، خرج بنكيران لعموم شباب العدالة والتنمية يقول لهم بالحرف: حنا ما كانلعبوش مع سيدنا” وأخذ يدافع عن العثماني… الآن يتحدث عن أن العدالة والتنمية ارتكب خطأ”.
وأضافت البرلمانية السابقة: “إلى متى سيواصل بنكيران المتاجرة بإخوانه لتصفية حسابات لحد الآن لا يعلمها الكثيرون مثلي ولا أحد قادر على أن يفهم مصدرها؟ ولأي حد يمكن أن تصل هذه الحسابات حتى يستغل القضية الفلسطينية لهذا الأمر؟ بل ويتناقض مع نفسه ومع ما بقي مسجلا ضده في التاريخ ما تلفظ به بلسانه؟؟؟”.
وختمت اليعقوبي بالقول: “عيب جدا أن يصل الأمر لهذا المستوى. عيب جدا وخصوصا استغلال معاناة الفلسطينيين لضرب إخوانك في الحزب، عوض أن تعلمك معاناتهم معنى الأخوة والتسامح وأن الموت قريب وأن هذه التناقضات سيحاسب عليها المرء يوم القيامة. نزهوا القضية الفلسطينية عن هذه الحسابات النفسية البئيسة”.