• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة 15:00

شبهة “التفاهمات” حول الأسعار.. نقابة تطالب مجلس المنافسة بتعجيل البت في ملف المحروقات

شبهة “التفاهمات” حول الأسعار.. نقابة تطالب مجلس المنافسة بتعجيل البت في ملف المحروقات

كشفت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن جديد شكاية شبهة التفاهم حول أسعار المحروقات التي وضعتها لدى مجلس المنافسة منذ 15 نونبر 2016.
وأبرزت النقابة، في بلاغ إخباري توصل به موقع “كيفاش”، أن “ممثلين عنها حضروا إلى مقر مجلس المنافسة بالرباط، يوم الخميس 16 نونبر 2023، وتم الإطلاع، بصفتها الطرف المشتكي، على مضمون المؤاخذات الموجهة للفاعلين في قطاع المحروقات، بخصوص شبهة التفاهمات حول أسعار المحروقات والتسبب في ارتفاعها”.
وشددت النقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي تشبثها بالشكاية المطروحة، مطالبة مجلس المنافسة باستعجال البث وفق ما ينص عليه القانون، في هذه الشكاية وعدم هدر المزيد من الوقت.
وفي مراسلة سابقة لرئيس مجلس المنافسة، أوضحت النقابة أن الشكاية مطروحة لدى المجلس منذ أزيد من 6 سنوات، منبهة إلى “الضرر الذي لحق ويلحق كل يوم المقاولة النقلية وعموم المواطنين، من جراء ارتفاع أسعار المحروقات وأساسا الغازوال، من بعد حذف الدعم وتحرير الأسعار دون توفر مقومات التنافس في السوق واحتمال وجود التفاهمات بين الفاعلين حول الأسعار”.
هذا وأعاد الارتفاع الكبير لأسعار الوقود في المغرب الجدل بشأن تقرير مجلس المنافسة حول سوق المحروقات، ذات الملف الذي أفضى إلى تدخل ملكي شُكلت على إثره لجنة للتحقيق وقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات بمجلس المنافسة، قبل أن يتخذ جلالة الملك محمد السادس، قرارا بإعفاء رئيسه السابق إدريس الكراوي.
وكان مجلس المنافسة قرر إرجاع الملف المتعلق بوجود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق توزيع المحروقات إلى مصالح التحقيق.