• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 17 يونيو 2015 على الساعة 20:22

سيري تبحرو.. 97 في المائة من الشواطئ صالحة للسباحة

سيري تبحرو.. 97 في المائة من الشواطئ صالحة للسباحة

plage-agadir2

كيفاش
كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، اليوم الأربعاء (17 يونيو) في الرباط، أن 373 من أصل 383 من الشواطئ التي كانت موضوع عدد كاف من العينات من أجل التصنيف، صالحة للسباحة، أي ما يمثل 97.39 في المائة من المحطات، بينما الشواطئ العشر المتبقية غير صالحة من الناحية الميكروبيولوجية للسباحة (2.61 في المائة).
وأوضحت الحيطي، خلال مؤتمر صحافي لتقديم نتائج مراقبة جودة مياه السباحة في الشواطئ المغربية، أن المصادر الرئيسية للتلوث التي تم تحديدها تتمثل في الاختلالات على مستوى شبكات الصرف الصحي والتلوث الناتج عن العواصف في فصل الصيف والتلوث العرضي.
وتندرج هذه الدراسة في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه السباحة، الذي يتم بشكل مشترك بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بدعم من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.
وأشارت الوزيرة إلى أن العلامة البيئية “اللواء الأزرق”، التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، سيرفع خلال صيف هذه السنة في 23 من بين 80 من الشواطئ المدرجة هذه السنة ضمن البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”.
ويتعلق الأمر بكل من شواطئ أشقار (طنجة – أصيلة)، وأغلو سيدي موسى (تزنيت) وأركمان (الناظور) وبا قاسم (طنجة-أصيلة) وبوزنيقة، المسافر (الداخلة) والصويرة وفم الواد (العيون) والحوزية، الشوال (امتداد عين الذياب) والوليدية وواد لاو (تطوان) وفم لبوير (الداخلة) وآسفي والسعيدية وسيدي رحال والصخيرات والصول (طنجة – أصيلة) والصويرية القديمة (آسفي) والمنتجع السياحي بالسعيدية وبدوزا وعين ذياب وميلفت، حسب وثيقة وزعت على الصحافة.
أما الشواطئ غير الصالحة للسباحة، فتتركز في طنجة والدار البيضاء، وهي مدن كبرى في طور التنمية الحضرية والصناعية والمينائية المكثفة، والتي تتطلب المزيد من التفكير والاستثمار لإنجاز محطات معالجة المياه العادمة وتحسين شبكات الصرف الصحي وإنجاز مطارح مراقبة للنفايات.
ويتعلق الأمر بشواطئ طنجة المدينة، مرقالا واجبيلة (ولاية طنجة-أصيلة) وزناتة الصغرى والسعدة والشهدية (ولاية الدار البيضاء).
ومن بين المحطات 366 المعنية بالتصنيف خلال موسم 2013-2014، فإن المحطات التي عرفت تحسنا على مستوى المياه حتى تكون صالحة للسباحة في هذا الموسم تشكل 0.54 في المائة من المحطات المصنفة. أما بالنسبة للمحطات التي عرفت استقرارا على مستوى جودة مياهها وبقيت صالحة للسباحة فتمثل 71.58 في المائة من المحطات المصنفة.
وبلغت نسبة المحطات التي كانت مياهها صالحة للسباحة ولم تعد كذلك 0.54 في المائة من المحطات المصنفة.