• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 يوليو 2013 على الساعة 10:13

سلاح.. المغرب يكمل صفقة طائرات إف 16

سلاح.. المغرب يكمل صفقة طائرات إف 16

سلاح.. المغرب يكمل صفقة طائرات إف 16

 

محمد محلا

علم موقع “كيفاش”، من مصدر جيد الاطلاع، أن المغرب تسلم كل طائرات إف 16 بلوك 52 المقاتلة، وقد التحقت كل الطائرات بالقاعدة الجوية العسكرية بن جرير قبل شهور قليلة، بعد أن تسلم المغرب، في غشت 2011، أربع طائرات من مجموع 24. المصدر ذاته أوضح أن الشركة احترمت مواعيد التسليم قبل متم سنة 2012.

مارك دي جونسون، مسؤول داخل شركة “لوكهيد مارتن” المكلف بالترويج لطائرات إف 16 وإف 22، في تصريح حصري لموقع “كيفاش”، أكد أن المغرب تسلم كل الطائرات الحربية.

مارك دي جونسون قال: “نعم، شركة Lockheed Martin، سلمت مجموعة من الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع خفيفة الإنتاج من نوع إف-16 فايتنج فالكون (F16- Fighting Falcon)، للمغرب”، وأضاف: “المملكة المغربية، إلى جانب 25 من المستخدمين الآخرين (الولايات المتحدة الأمريكية، الدنمارك، اليونان، مصر، العراق، إيطاليا… وغيرها) انضمت إلى زبناء الشركة الذين سيستفيدون من الدعم اللوجيستيكي وصيانة الطائرة المقاتلة، وهو ما يسهل عملية استفادتها من جميع عناصر الدعم المرتبطة بها وتحيينها في المستقبل وتدريب المقاتلين الجويين وجموعة من المزايا”.

كما كشف جونسون أن المملكة المغربية، من خلال الصفقة التي أبرمتها بغلاف مالي 2,4 مليار دولار (حوالي 24 مليار درهم)، لديها عدة خيارات من أجل صيانة تخدم حاجياتها لشكل أفضل، وذلك بين اختيار صيانة من بين المقترحات الثلاثة المقدمة internal أي صيانة ذاتية، أو الصيانة من طرف القوات الجوية الأمريكية أو من طرف زبون آخر لشركة Lockheed Martin.

وكانت الشركة نفسها قالت إن المغرب حليف قوي للولايات المتحدة، وهذه العلاقة لعبت دورا في الصفقة، وأن القوات الجوية الأمريكية تكفلت بتدريب طياري القوات الجوية المغربية.

يذكر أن شركة لوكهيد مارتن شريك قوي للقوة الجوية الملكية المغربية لسنوات عديدة في مجالات الطائرات العسكرية ورادارات الدفاع الجوي، وهي تدعم طائرات هرقل C–130 التابعة للأسطول المغربي، وكذلك رادارات الدفاع الجوي.

صفقة طائرات “إف 16” هي واحدة ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي كانت أبرمت بين المغرب والبانتاغون الأمريكي لتحديث القوات المسلحة سنة 2002.