• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 15 مايو 2022 على الساعة 10:00

سفير المغرب في البرتغال: مخطط الحكم الذاتي المغربي يحظى بمؤازرة دولية واسعة النطاق

سفير المغرب في البرتغال: مخطط الحكم الذاتي المغربي يحظى بمؤازرة دولية واسعة النطاق

قال عثمان باحنيني، سفير المغرب بالبرتغال، إن “دعم الوحدة الترابية للمغرب، ومن ثم مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المملكة قصد وضع حد للخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، يشكل محط مؤازرة واسعة النطاق”.

دعم دولي

أبرز السفير باحنيني، في حديث خص به المجلة البرتغالية “باييس إيكونوميكو” في عددها لشهر ماي، أن “هذه المؤازرة تشهد عليها التصريحات الرسمية والحديثة لعدد من الدول عبر العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، بلدان الخليج العربي والقارة الإفريقية”.

ودعا الدبلوماسي المغربي، البلدان الأوروبية إلى الخروج من منطقة الراحة وتبني موقف بناء من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزا الدعم الدولي “واسع النطاق” للوحدة الترابية للمملكة.

وأكد المتحدث ذاته، أن “أوروبا تحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى بيئة مستقرة ومزدهرة. ولهذا السبب، ينبغي عليها الخروج من منطقة الراحة الخاصة بها، عبر تبني موقف أكثر إيجابية ودعم الاقتراح الوحيد الموثوق به والواقعي، أي مخطط الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب”، مسلطا الضوء على الدور الهام الذي يمكن للبلدان الجارة الاضطلاع به، على غرار البرتغال، قصد المساهمة في تسوية هذا الخلاف الذي طال أمده.

العلاقات المغربية البرتغالية

وفيما يتعلق بالعلاقات القائمة بين الرباط ولشبونة، وصفها باحنيني بأنها “تاريخية، ودية وكثيفة”، موضحا أن الصلات القائمة بين البلدين “مدعوة إلى أن تتطور وتتعزز أكثر فأكثر خلال السنوات القادمة”.

وقال السفير المغربي، إن “طموح المغرب يتمثل في الارتقاء بالعلاقات التي تجمعه مع البرتغال إلى مستوى علاقات “إستراتيجية مرجعية”، مؤكدا أن البلدين تحدوهما الرغبة في منح العلاقات الثنائية “زخما يتناسب مع الطموحات المشتركة، من خلال استكشاف فرص جديدة تحفز إحداث أوجه للتآزر من حيث سلاسل القيمة، تعزيز الاستثمارات والتعاون الثلاثي”.

هذا ولفت باحنيني إلى أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب والبرتغال، ينبغي أن يؤكد على “البعد الاستثنائي الذي يرغب المغرب في إضفاءه على علاقته بالبرتغال، من خلال الارتقاء بالشراكة القائمة بين البلدين إلى مستوى شراكة إستراتيجية، مع طموح جعل هذا البلد من بين أفضل 10 شركاء اقتصاديين وتجاريين له”.

و م ع