• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 14 مارس 2024 على الساعة 19:00

سعر سمك الفقراء “السردين” بلغ 25 درهما.. ارتفاع أسعار الأسماك يصل إلى البرلمان

سعر سمك الفقراء “السردين” بلغ 25 درهما.. ارتفاع أسعار الأسماك يصل إلى البرلمان

وجهت فاطمة التامني، البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول الغلاء المهول الذي تعرفه المواد الغذائية، خلال الأيام الأولى لشهر رمضان، وخاصة أسعار السمك.
وأشارت التامني إلى أن المغاربة يواجهون في أول أيام شهر رمضان المبارك، ارتفاعا غير مسبوق لأسعار الأسماك، إذ بلغ سعر سمك الفقراء “السردين” خمسة وعشرين درهما.

وأضافت البرلمانية: “إذا كانت الأسماك تعد أبرز مكونات طاولة الإفطار بالنسبة العديد من للمغاربة في السنوات السابقة، إلا أن الأمر بات مستحيلا هذه الأيام، إذ أن الأسعار تواصل الارتفاع يوما بعد الأخر بشكل غير مفهوم”.

أما بخصوص أنواع الأسماك الأخرى، التي كانت تتراوح أسعارها بين خمسين وسبعين درهما في السنوات الماضية، تضيف واضعة السؤال، فقد تخطت حاجز المئة وخمسين درهما.

هذا الوضع حسب التامني “يطرح أكثر من علامة استفهام حول العجز الحكومي في مواجهة المضاربات والاحتكار، وعدم الالتزام بدعم القدرة الشرائية”.

وساءلت البرلمانية عن فيدرالية اليسار، وزير الفلاحة، حول التدابير التي ستعمل عليها الوزارة من أجل مواجهة غلاء الأسعار، فيما يخص الأسماك باعتبارها ثروة وطنية، والتي انضافت إلى غلاء باقي المواد الغذائية لتعمق ضرب القدرة الشرائية للمغاربة.

كما استفسرت التامني، الصديقي، بشأن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل الحد من هذا الارتفاع الصاروخي للبيض، لاسيما مع حلول شهر رمضان الذي يعرف استهلاكا متزايدا لهذه المادة.