• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 يونيو 2018 على الساعة 22:39

سدود جديدة ومحطات للتحلية.. الملك يترأس اجتماعا حول مشكل الماء

سدود جديدة ومحطات للتحلية.. الملك يترأس اجتماعا حول مشكل الماء

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس ترأس، اليوم الثلاثاء (5 يونيو)، في القصر الملكي في الرباط، اجتماعا خصص لإشكالية الماء.
وأشار البلاغ إلى أن الملك كان أثار، خلال ترؤسه المجلس الوزاري لثاني أكتوبر 2017، الانتباه إلى مشكل خصاص الماء الصالح للشرب ومياه الري وسقي المواشي، وأعطى توجيهاته إلى رئيس الحكومة لترؤس لجنة تنكب على دراسة هذا الموضوع قصد إيجاد الحلول الملائمة.
وأكد البلاغ أن الملك، ومنذ اعتلائه العرش، عزز السياسة التي نهجها الملك الحسن الثاني لتزويد المملكة ببنيات تحتية مائية من شأنها الاستجابة لحاجيات المواطنين.
وهكذا فقد تم، خلال 18 سنة، تشييد ثلاثين سدا من مختلف الأحجام. ورغم ذلك، وبفعل التقلبات المناخية وازدياد الطلب على الماء، فإن مخاطر نقص الماء ارتفعت بشكل ملموس.
ولفت البلاغ إلى أنه بعد أن أخذ الملك علما بالخلاصات الأولية للجنة، التي يترأسها رئيس الحكومة، أعطى تعليماته من أجل تشييد عدة سدود بسعة مختلفة، (كبيرة ومتوسطة وصغيرة)، في أقرب الآجال وفي مناطق مختلفة من المملكة، وكذا سدود تلية، علاوة على احتمال إقامة محطات لتحلية المياه، مع السهر على مواصلة برنامج اقتصاد الماء في المجال الفلاحي.
ومن جهة أخرى، ستقوم الحكومة بتنظيم حملة تحسيسية بشراكة مع المنظمات غير الحكومية وجهات أخرى، معنية بإشكالية الماء، بغية تحسيس المواطنين بأهمية ترشيد استعماله.
وحضر هذا الاجتماع كل من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وفؤاد عالي الهمة مستشار الملك، وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وشرفات أفيلال كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مكلفة بالماء، وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.