• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 30 أبريل 2022 على الساعة 14:00

سبتة ومليلية ما زال غيبقاو مسدودين.. شنو السبب؟

سبتة ومليلية ما زال غيبقاو مسدودين.. شنو السبب؟

أعلنت مدريد، صباح اليوم السبت (30 أبريل)، أن معبري سبتة ومليلية، سيظلان مغلقين لمدة 15 يوما “لاستكمال تفاصيل إعادة فتحهما”.

وكان من المفترض فتح المعبرين، الذين أغلقا خلال تفشي فيروس “كورونا” في ربيع 2020 وبقيا مغلقين بسبب الأزمة الدبلوماسية التي وقعت بين المغرب وإسبانيا على خلفية استضافة هذه الأخيرة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بطريقة تدليسية، (يفترض) “منتصف ليل السبت 30 أبريل”.

وحسب الأمر الذي نشر في الجريدة الرسمية، فإنه سيتم تمديد إغلاق المعبرين”15 يوما حتى يتم الانتهاء من شروط إعادة فتح مراكز الحدود عند الدخول والخروج من سبتة ومليلية بشكل منظم وتدريجي”.

وتابعت وزارة الداخلية أن العملية تتعلق بـ”إنهاء كافة التفاصيل والآليات التي تنظم إعادة فتح الحدود البرية” والتي أشارت في بيانها إلى أنها “عززت قوات الشرطة” في المعبرين.

يشار إلى أن الرحلات البحرية بين المغرب وإسبانيا عمليا، استؤنفت في 12 أبريل مع وصول أول عبارة من إسبانيا إلى طنجة منذ عامين.

وكان وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، يوم أمس الجمعة (29 أبريل)، قد أعلن عن قرب إعادة فتح الحدود البرية لمليلية وسبتة المحتلتين، لكن دون تحديد تاريخ محدد.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة بعد افتتاح المرافق الجديدة للحرس المدني في بلدية مدريد في سان مارتين دي لا فيغا “لا يمكنني تحديد موعد ولكن سيكون قريبا”.

َويأتي هذا التصريح، في وقت كان يسود فيه الاعتقاد أن عملية فتح المعابر ستكون الأحد المقبل، تزامنا مع نهاية شهر رمضان وليلة حلول عيد الفطر (على الأرجح)، لأن حكومة مدريد كانت قد مددت إغلاق الحدود إلى يوم 30 أبريل الجاري.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية عن لقاء مرتقب مع المسؤولين المغاربة الأسبوع المقبل لدراسة استئناف عملية “العبور” هذا الصيف، عبر موانئ إسبانيا، وهي العملية التي توقفت بسبب كورونا.