• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 ديسمبر 2015 على الساعة 13:06

زيارات/ لقاءات/ استقبالات/ سفريات/ مشاريع تنموية.. ها آش دار الملك فـ2015

زيارات/ لقاءات/ استقبالات/ سفريات/ مشاريع تنموية.. ها آش دار الملك فـ2015

زيارات/ لقاءات/ استقبالات/ سفريات/ مشاريع تنموية.. ها آش دار الملك فـ2015

كيفاش
تميزت سنة 2015 بحضور قوي وبارز للملك محمد السادس في المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، الوطني والدولي، حضور عكس مدى انخراط المؤسسة الملكية في القضايا الاستراتيجية للمملكة.
موقع “كيفاش” يجرد أهم وأبرز الأنشطة الملكية التي شهدتها سنة 2015.
2 دجنبر 2015: زيارة صداقة وعمل دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور الملك محمد السادس، في أبوظبي، احتفال الإمارات بيومها الوطني الرابع والأربعين.
30 نونبر 2015: انطلق أشغال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) في باريس، بمشاركة الملك محمد السادس مرفوقا بالأمير مولاي رشيد.
20 نونبر 2015: استقبال الملك محمد السادس من قبل الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في قصر الإيليزي وأعرب الرئيس الفرنسي عن شكره للملك للمساعدة الفعالة التي قدمها المغرب على إثر اعتداءات باريس.
7 نونبر 2015: ترأس الملك محمد السادس، في مدينة العيون، حفل إطلاق إستراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الرؤية التنموية المندمجة القائمة على تحليل موضوعي للوضعية الفعلية لهذه الأقاليم.
29 أكتوبر 2015: افتتاح أشغال القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا 2015 في نيوديلهي بحضور الملك محمد السادس، الذي أجرى مباحثات مع الوزير الأول الهندي، السيد ناريندرا مودي.
20 أكتوبر 2015: أشرف الملك محمد السادس، في جماعة الملاليين، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الملعب الكبير لتطوان، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم، كما أعطى الملك انطلاقة أشغال تهيئة وادي مرتيل، الذي يندرج في إطار البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان (2014- 2018).
17 أكتوبر 2015: استقبل الملك محمد السادس، في القصر الملكي في تطوان، رؤساء الجهات الإثني عشر للمملكة، الذين تم انتخابهم إثر الانتخابات المحلية والجهوية لرابع شتنبر الماضي.
15 أكتوبر 2015: أشرف الملك محمد السادس، في طنجة، على تدشين وإطلاق عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم “طنجة الكبرى”، والرامية إلى تعزيز العرض الطبي والاجتماعي على مستوى عاصمة البوغاز.
9 أكتوبر 2015: ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، في مقر البرلمان في الرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية التاسعة.
8 أكتوبر 2015: استقبل الملك محمد السادس، في القصر الملكي في طنجة، لحسن السكوري، الذي عينه وزيرا للشباب والرياضة.
20 ستنبر 2015: ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد ورئيس الجمهورية الفرنسية، فرانسوا هولاند، في الجماعة الحضرية “جزناية” (عمالة طنجة- أصيلة)، حفل إطلاق “نداء طنجة، من أجل مبادرة تضامنية قوية لفائدة المناخ”.
31 يوليوز 2015: ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد ومولاي إسماعيل، برحاب المشور السعيد في القصر الملكي في الرباط، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى السادسة عشر لعيد العرش.
22 يونيو 2015: استقبل الملك محمد السادس، في القصر الملكي في الرباط، نيكولا ساركوزي، رئيس حزب “الجمهوريون”.
19 يونيو 2015: ترأس الملك محمد السادس في قصر الضيافة في الرباط، حفل التوقيع على اتفاقية بين المملكة المغربية والمجموعة الفرنسية بي إس إي بوجو- سيتروين، تتعلق بإحداث مركب صناعي تابع للمجموعة بالمنطقة الحرة “أتلانتيك فري زون” في جهة الغرب- الشراردة- بني احسن.
2 يونيو 2015: ترأس الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكوت ديفوار الحسن واتارا، في القصر الرئاسي في أبيدجان، حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.
28 ماي 2015: أجرى الملك محمد السادس، في القصر الرئاسي في بيساو، مباحثات مع رئيس جمهورية غينيا بيساو جوزي ماريو فاز، وترأسا حفل التوقيع على 16 اتفاقية شراكة في مختلف مجالات التعاون بين البلدين.
20 ماي 2015: حل الملك محمد السادس، بدكار في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية السينغال، المحطة الأولى في جولة إفريقية ستقوده إلى كل من غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون.
20 ماي 2015: عين الملك محمد السادس، في القصر الملكي في الدار البيضاء، أربعة وزراء جدد. ويتعلق الأمر بمحند العنصر الذي عينه جلالة الملك وزيرا للشباب والرياضة، وإدريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني، وعبد العزيز العماري الذي عينه وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وخالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.
15 ماي 2015: استقبل الملك محمد السادس، في القصر الملكي في الدار البيضاء، عبد اللطيف الحموشي، الذي عينه مديرا عاما للأمن الوطني، مع احتفاظه بمنصبه كمدير عام لإدارة التراب الوطني، خلال المجلس الوزاري المنعقد هذا اليوم، وذلك طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.
3 ماي 2015: حل الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، في الرياض، في زيارة عمل وأخوة للمملكة العربية السعودية.
9 أبريل 2015: استقبل الملك محمد السادس استقبل في القصر الملكي في الرباط، مانويل فالس، الوزير الأول بالجمهورية الفرنسية.
07 أبريل 2015: أشرف الملك محمد السادس، في القنيطرة، على إطلاق المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة للإقليم (2015- 2020)، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 8.4 مليار درهم.